رئيس جنوب السودان يأمر بدمج ضباط موالين لمشار في الجيش

صورة من أرشيف رويترز لسلفا كير رئيس جنوب السودان. reuters_tickers

عبق نيوز|جنوب السودان/جوبا| أفادت وسائل إعلام رسمية يوم الثلاثاء بأن رئيس جنوب السودان سلفا كير أمر بدمج ضباط بالجيش موالين لنائبه ريك مشار رسميا في قيادة موحدة للجيش، وهي من الركائز الأساسية لعملية السلام.

وقعت قوات كير ومشار اتفاق سلام في 2018 أنهى حربا أهلية استمرت خمس سنوات. لكن التنفيذ كان بطيئا ووقعت اشتباكات متكررة بين الجانبين بسبب خلافات حول كيفية تقاسم السلطة.

واندلع قتال في الأسابيع الأخيرة. وبعد ضغوط من مانحين وشركاء دوليين، اجتمع كير ومشار في الثامن من أبريل، وقدم مشار قائمة بأسماء ضباط لدمجهم في الأجهزة الأمنية.

كانت الحركة الشعبية لتحرير السودان-الجيش المعارض التابعة لمشار قد علقت مشاركتها في آليات الإشراف على اتفاق السلام الشهر الماضي، عازية ذلك إلى هجمات من القوات الحكومية.

وقال المتحدث العسكري باسم مشار لام بول جابرييل إن الخطوة ستساعد في وقف انتهاكات وقف إطلاق النار حاليا في مناطق مختلفة بالبلاد.

وقال لام لرويترز “ترحب الحركة بالقرار. لقد طال انتظاره حقا. نأمل فقط أن يمهد هذا الطريق للمضي قدما لاستكمال عملية التوحيد”.

والخطوة التالية هي تخريج جنود الحركة من مراكز التدريب ودمجهم في الجيش، لكن لا يزال يتعين تحديد التفاصيل، والتي منها نسبة القوات من كل جانب بدقة.

المصدر/ رويترز.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد