مركز الفنون في غزة نافذة لابقاء الموسيقى الفلسطينية في القطاع حية

Wafaa Al-Najili left home for Gaza City after neighbours and relatives complained about her being allowed to sing. Photograph: Waleed Abd Alghafour/Wafaa Elnajili

عبق نيوز| فلسطين / غزة| يسحر صوت وفاء النجيلي ، الناري والمشرق ، مجموعة الشباب المتجمعين حول محطة عمل صوتية في مركز ديليا للفنون في مدينة غزة. معًا ، يفكرون في كيفية مزج غنائها مع المقطوعات الأخرى لمشروعهم الأخير ، وهو تسجيل جديد لأغنية كورالية تقليدية.

في الخارج ، لا يزال الحي يحمل ندوبًا من القتال العام الماضي بين إسرائيل وحركة حماس ، الحركة الفلسطينية المسلحة التي تسيطر على قطاع غزة. الحصار الإسرائيلي والمصري المشترك الذي يعزل غزة عن بقية العالم يعني أن جهود إعادة البناء كانت بطيئة.

لكن في ظلام استوديو التسجيل ، يمكن أن يكون هؤلاء الموسيقيون الشباب في أي مكان في العالم.

قال أيمن مغاميس ، مدير مشروع المركز ، وهو نفسه مغني راب ذو مهنة دولية ناشئة ، “لا توجد منافذ كثيرة للمتعة والتعبير عن الذات في غزة”.

“نحن لا نريد فقط منح الشباب ذلك ، نريد بناء قطاع الموسيقى هنا في شيء يصنع الناس منه وظائف.”

موسيقى وسط حفلة ريبل في حي الرمال بغزة في حزيران الماضي ، أمام برج الشروق الذي دمرته غارة جوية إسرائيلية. تصوير: محمود عيسى / سوبا إيماجيس / ريكس / شاترستوك

 

 

تعرضت التقاليد الموسيقية الفلسطينية للتهديد منذ الاحتلال الإسرائيلي ، لكن المساعي الفنية والثقافية في غزة عانت أيضًا بشكل كبير تحت حكم حماس المحافظة. تم حظر الحفلات الموسيقية منذ 15 عامًا. حتى محمد عساف ، الفائز الشهير بأراب آيدول من مخيم للاجئين في غزة ، لم يتمكن من تقديم العروض في الأماكن العامة.

أدى الحصار أيضًا إلى نقص في الأدوات والمعدات الأخرى ، مما جعل الموسيقى هواية لا يمكن تحملها لمعظم الناس العاديين. البرامج الموسيقية ، التي بدأت في جامعة غزة في عام 2015 ، توقفت بعد ذلك بوقت قصير. في الوقت الحالي ، يوجد متجر أدوات واحد فقط لخدمة سكان القطاع البالغ عددهم مليوني نسمة ، وعدد قليل من أماكن التدريب والتسجيل.

في حين يصعب قياس تأثير هذه العقبات ، وجد المكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني في عام 2015 أن 39٪ فقط من سكان غزة يستمعون إلى الموسيقى كهواية ، مقارنة بـ 71٪ من الفلسطينيين في الضفة الغربية.

يهدف مركز ديليا للفنون إلى حل بعض هذه المشاكل. بدأت خطط فرع غزة لمؤسسة ديليا للفنون ومقرها أثينا في عام 2018 ، بعد أن قام المؤسس جون كيتنغ ، منتج الموسيقى ومؤسس شركة آر إن تي للتسجيلات ، بزيارة إلى القطاع.

على الرغم من البداية البطيئة بسبب العقبات التي يفرضها الحصار ، والمزيد من التأخيرات التي سببها الوباء ، يقدم المركز الآن أربعة برامج في الأسبوع. ثلاثة صف شخصي وواحد عبر الإنترنت يسمحان لسكان غزة بتعلم نظرية الموسيقى وإنتاج الصوت والهندسة ، وبعض الفصول مخصصة للنساء والفتيات فقط لتشجيع المزيد على المشاركة.

يتردد على المركز الآن حوالي 80 شخصًا في الأسبوع ، معظمهم في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات.

قال مغاميس: “على وجه الخصوص منذ الجولة الأخيرة من القتال [في مايو 2021] ، رأيت تغييرات في الشباب الذين أعمل معهم”. “من الواضح أننا تأثرنا جميعًا. لكني أرى أيضًا كيف يساعدهم المركز في اكتشاف السعادة والإبداع مرة أخرى “.

بالنسبة إلى نجيلي ، يعتبر المركز شريان حياة: مكان يمكن أن تجرب فيه مقطوعاتها المفضلة وأغانيها الأصلية ، فضلاً عن نقل شغفها إلى جيل جديد من فتيات غزة المتحمسات لاستكشاف عالم الموسيقى.

الشاب البالغ من العمر 30 عامًا من خانيونس جنوب قطاع غزة نشأ في عائلة تعشق الموسيقى. تعلمت هي وإخوتها من والدهم الذي غنى وعزف على العود في الأعراس.

على الرغم من موهبتها ، لم تكن هناك فرصة لنجيلي لمتابعة الموسيقى في غزة المحاصرة ، لذلك تدربت كممرضة. قالت: “كان العمل في التمريض هو الطريقة الوحيدة بالنسبة لي لكسب المال في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها”.

“ظللت أغني على مر السنين ، لكنه تسبب في مشاكل. كفتاة تغني ولديها ميول ليبرالية نسبيًا في مجتمع محافظ ، اشتكى العديد من الأقارب والجيران لوالديّ مني ، مما دفع والدي إلى أن يطلب مني التوقف. غادرت خان يونس وعشت مع خالتي في مدينة غزة لعدة سنوات “.

في مركز ديليا للفنون ، تمكنت نجلي من المشاركة في جلسات تسجيل احترافية وعرض أعمالها على الجماهير على Instagram و TikTok و YouTube ، بما في ذلك الغلاف العربي لبلاك بيرد من قبل فريق البيتلز. في الفيديو الموسيقي المصاحب ، تنزلق نجيلي عبر مياه البحر الأبيض المتوسط ​​المتقطعة قبالة ساحل غزة على لوح مجداف ، ويتلألأ فستانها الأبيض الرائع مثل الشراع في غروب الشمس.

“شعرت بالإحباط الشديد [قبل أن أبدأ في مركز ديليا] ، وفي بعض الفترات في الماضي ، بدأت أفقد الأمل. بعد التدريب كمدرس صوت هناك ، استعدت رغبتي في الغناء. وبطريقة بسيطة ، أساعد فتيات أخريات ، ويجب أن أستمر أيضًا “.

ما زلت لم أقف على منصة كبيرة لأغني أمام الجمهور ، لأنه لا توجد حفلات عامة في غزة. لكنه يظل حلمي الأكبر “.

المصدر/ الغارديان.

مركز الفنون في غزة نافذة لابقاء الموسيقى الفلسطينية في القطاع حية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد