تواجه ميتا، التي كانت تُعرف سابقًا باسم فيسبوك، انخفاضًا تاريخيًا مثل خزانات الأسهم

Facebook unveiled their new Meta sign at the company headquarters in Menlo Park, Calif., on Oct. 28, 2021. Shares of the company formerly known as Facebook saw a historic plunge Thursday after the social media giant reported a rare profit decline due to a sharp rise in expenses, shaky ad revenue growth and fewer daily U.S. users on its flagship platform. (AP Photo/Tony Avelar, File)

عبق نيوز| امريكا / نيويورك| تضع ميتا الكثير من البيض الافتراضي – ومليارات الدولارات – في سلة metaverse ، وول ستريت قلقة جدًا حيال ذلك.

شهدت أسهم الشركة المعروفة سابقًا باسم فيسبوك انخفاضًا تاريخيًا يوم الخميس بعد أن أبلغت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة عن انخفاض نادر في الأرباح بسبب الارتفاع الحاد في النفقات ونمو إيرادات الإعلانات المهتز والمنافسة من TikTok وعدد أقل من المستخدمين الأمريكيين يوميًا على منصتها الرئيسية.

في الوقت نفسه ، استثمرت أكثر من 10 مليارات دولار في خطة الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج الطموحة لتحويل ميتا Platforms Inc. إلى واقع افتراضي – في الواقع ، اجعل هذه الشركة “قائمة على metaverse”.

وانخفضت أسهم ميتا بأكثر من 26٪ لتصل إلى 237.76 دولارًا أمريكيًا في فترة ما بعد الظهر يوم الخميس ، متراجعة بأكثر من 230 مليار دولار من القيمة الإجمالية للشركة ، أو القيمة السوقية. هذا هو أكبر انخفاض في يوم واحد على الإطلاق لشركة ما.

قالت راشيل جونز ، المحللة في شركة الأبحاث GlobalData: “تضحي ميتا بنموذج أعمالها الأساسي من أجل افتتانها بالميتافيرس”. “الرهان الكبير على metaverse ليس شيئًا سيئًا – تم تعيين التكنولوجيا لتكون ضخمة وتوفر العديد من الفرص – ولكن الأمر سيستغرق عقدًا آخر على الأقل للبدء حقًا.”

في حين أن شركات التكنولوجيا معتادة على عمل رهانات كبيرة على الأفكار المستقبلية التي تصبح في بعض الأحيان حقيقة واقعة – وتأتي بمكافأة ضخمة – فإن وول ستريت لا تحب عدم اليقين. هناك أيضًا حقيقة مزعجة تتمثل في صعوبة استمرار Facebook في التعامل مع التأثيرات السامة في العالم الحقيقي على نظامه الأساسي الحالي.

قال مايك برولكس ، مدير الأبحاث في Forrester Research ، إن هناك “قلقًا مستمرًا من أن التحديات السابقة على Facebook ستتبع ميتا في metaverse”. “يتعين على الشركة العمل لإقناع المستهلكين بأن تعبير ميتا عن metaverse هو أمر جيد ،”

منذ أن أخذت ميتا اسمها الجديد في الخريف الماضي ، قامت الشركة بتحويل الموارد وتوظيف المهندسين – بما في ذلك من المنافسين مثل Apple و Google – الذين يمكنهم مساعدة Zuckerberg على تحقيق رؤيته.

فكر في metaverse كما لو كانت الإنترنت تنبض بالحياة ، أو على الأقل تم تقديمها في صورة ثلاثية الأبعاد. وصفها زوكربيرج بأنها “بيئة افتراضية” يمكنك من خلالها الانغماس في نفسك بدلاً من مجرد التحديق في الشاشة. من الناحية النظرية ، سيكون metaverse مكانًا يمكن للناس فيه الالتقاء والعمل واللعب باستخدام سماعات الواقع الافتراضي أو نظارات الواقع المعزز أو تطبيقات الهواتف الذكية أو الأجهزة الأخرى.

قد يبدو الأمر أشبه بالخيال العلمي ، ولكن مرة أخرى ، منذ وقت ليس ببعيد ، كانت أجهزة الكمبيوتر مناسبة في جيبك ، والسيارات بدون سائق والميكروويف التي تتحدث إليك. تتقدم التكنولوجيا إلى الأمام سواء أحببنا ذلك أم لا ، ولنقتبس من ملصق تحفيزي قديم على Facebook في مقر الشركة ، “الثروة تفضل الجريء”. على الرغم من رد الفعل الهائل على مشاكل Facebook التي تتراوح من المعلومات المضللة وحوادث الخصوصية إلى الصحة العقلية للمراهقين وخطاب الكراهية ، لا يزال زوكربيرج يعتقد أن الرهانات الجريئة لتوجيه الشركة في اتجاهات جديدة قد آتت أكلها بشكل عام.

في مكالمة جماعية يوم الأربعاء ، قال زوكربيرج إن استثمارات الشركة هذا العام ستركز على Reels – خدمة فيديو قصيرة TikTok-esque على Instagram – بالإضافة إلى الرسائل والإعلانات والتجارة والخصوصية والذكاء الاصطناعي “وبالطبع metaverse . “

وقال: “إن إحراز تقدم ملموس في جميع هذه المجالات السبعة سيؤدي إلى تحسين الخدمات التي نقدمها اليوم وسيساعد في تعزيز تأثير اجتماعي وبديهي وممتع”. لكنه أقر بأن “هذه الرؤية المحققة بالكامل لا تزال بعيدة المنال ، وعلى الرغم من أن الاتجاه واضح ، فإن طريقنا إلى الأمام غير محدد تمامًا.”

ولكن في حين يبدو أن التفاؤل المتقلب في وول ستريت لا يرقى إلى مستوى تفاؤل زوكربيرج ، فإن منافسي ميتا يكثفون مشاريعهم العكسية. وهذا يشمل Apple و Google و Microsoft ، التي اشترت مؤخرًا شركة ألعاب الفيديو Activision Blizzard على أمل تسريع طموحاتها في مجال metaverse.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالشركات الكبرى. وفقًا لشركة تحليلات التطبيقات SensorTower ، أضاف 86 تطبيقًا “metaverse” إلى العنوان أو الوصف من نوفمبر 2021 حتى يناير من هذا العام. حتى الآن ، هناك 552 تطبيقًا للهواتف المحمولة تتضمن مصطلح “metaverse” في العنوان أو الوصف.

سعى المحلل في Stifel Mark Kelley إلى تهدئة المستثمرين ، مشيرًا إلى أن Zuckerberg لم يحدد أولوية استثمار واحدة بل سبع أولويات للشركة هذا العام. قال إنه لا يعتقد أن الهدف الأولي لـ ميتا المتمثل في الوصول إلى مليار مستخدم metaverse هو امتداد – والأهم من ذلك أنه يعتقد أن 40%  فقط سيكونون من هواة الألعاب ، مما يشير إلى جاذبيتها الأوسع.

لا يثبط هبوط أسهم ميتا عزيمة المتحمسين لماثيو بول ، صاحب رأس المال الاستثماري ، الذي بدأ قبل أشهر من إعادة تسمية Facebook صندوق مؤشر للشركات المرتبطة بالميتافيرس. ميتا الشركة هي واحدة من 45 شركة في مؤشر Ball.

“إن تركيز مارك على الجيل التالي من الإنترنت له ما يبرره في الواقع من حقيقة أنه يمكنهم أن يروا في أعمالهم الأساسية أن النمو يتباطأ ، وأن المستخدمين ينتقلون إلى مكان آخر .

 المصدر/ أسوشيتد برس.

تواجه ميتا، التي كانت تُعرف سابقًا باسم فيسبوك، انخفاضًا تاريخيًا مثل خزانات الأسهم

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد