تل أبيب مستعدة لتسهيل دخول الفلسطينيين-الأمريكيين عبر مطاراتها لإعفاء الإسرائيليين من تأشيرة أمريكا

وزيرة الداخلية الاسرائيلية ايليت شاكيد لدى وصولها لحضور أول اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء في القدس يوم 20 يونيو 2021. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء. reuters_tickers

عبق نيوز| فلسطين/ اسرائيل / امريكا| قال مسؤول إسرائيلي كبير يوم الثلاثاء إن إسرائيل على استعداد للسماح للفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية بالمرور عبر أراضيها في إطار اتفاقية ناشئة مع الولايات المتحدة لإعفاء مواطنيها من التأشيرة الأمريكية.

فمع توقف عملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة لفترة طويلة وتصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة وغزة، تفرض إسرائيل قيودا صارمة على دخول الفلسطينيين عبر مطاراتها، بما في ذلك مطاري تل أبيب وإيلات، وكلاهما على بعد بضع ساعات بالسيارة من الأراضي الفلسطينية.

وبدلا من ذلك تصبح رحلات الفلسطينيين من الخارج مرهقة في العموم، حيث يدخلون عبر الأردن وحدود الضفة الغربية التي تديرها إسرائيل أو عبر سيناء المصرية التي تقع على حدود غزة.

وقالت وزيرة الداخلية الاسرائيلية ايليت شاكيد إن إعطاء الفلسطينيين الأمريكيين المقيمين في الأراضي الفلسطينية خيار المرور عبر إسرائيل “مطلب للأمريكيين منذ سنوات عديدة”.

وأضافت للصحفيين “بوسع شين بيت (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي) التعامل مع الأمر في سياق الإعفاءات من التأشيرة، ولو حدثت هذه العملية بالفعل سيتمكن الأمريكي الذي يحمل الجنسية الفلسطينية أيضا من دخول إسرائيل مثل أي أمريكي”.

وأردفت أنه يمكن إبرام الاتفاقية في فبراير 2023.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، متطرقا لمحادثات الإعفاء من التأشيرة في 28 ديسمبر، إن واشنطن سوف “تواصل العمل مع إسرائيل نحو تحقيق المعاملة المتساوية لجميع الأمريكيين… الساعين لدخول إسرائيل أو المرور عبرها”.

وقالت شاكيد إن طاقمها يبحث كذلك شكاوى أمريكية بأن العرب الأمريكيين يخضعون لاستجوابات فيها تدخل بشكل غير عادي من قبل أمن المطارات الإسرائيلية. وأضافت أن من بين المقترحات أن يتلقى عملاء الأمن قوائم بأسماء ركاب رحلات الطيران قبل 12 ساعة من وصولها ليتمكنوا من إجراء عمليات الفحص الانتقائي.

ويقول الجانبان إن هناك شرطا آخر للإعفاء من التأشيرة الأمريكية يتمثل في خفض نسبة الرفض الحالية لمقدمي الطلبات الإسرائيليين إلى 3 في المئة.

وأفادت شاكيد أن 40 % من هؤلاء المرفوضين يملأون استمارات الطلب بشكل غير صحيح وأن وزارتها تبحث تقديم مواد تعليمية لتصحيح ذلك.

المصدر / رويترز.

 تل أبيب مستعدة لتسهيل دخول الفلسطينيين-الأمريكيين عبر مطاراتها لإعفاء الإسرائيليين من تأشيرة أمريكا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد