انجرار سفيرة المملكة المتحدة إلى الأزمة السياسية الليبية بعد إلغاء الانتخابات

Prime Minister Abdul Hamid Dbeibah, on Monday, discussed with the British Ambassador, Caroline Hurndall, the UK's support for Libyan authorities towards holding elections. / https://www.libyaobserver.ly/

عبق نيوز| ليبيا / بريطانيا | اتخذت الأزمة السياسية في ليبيا بعدًا دوليًا بشكل متزايد بعد اتهام المملكة المتحدة بالدفاع عن الفساد والتدخل في العمليات الداخلية من خلال دعوة الحكومة المؤقتة للبقاء في السلطة لحين إعادة جدولة الانتخابات المتأخرة.

تم تأجيل أول انتخابات رئاسية في البلاد ، كان من المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر ، إلى أجل غير مسمى في اللحظة الأخيرة ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم حل الخلافات الشديدة حول من يجب السماح له بالترشح.

في اليوم الذي كان من المفترض أن يتم فيه التصويت ، نشر حساب المملكة المتحدة في ليبيا على تويتر رسالة تقول إنها استمرت في الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة “باعتبارها السلطة المكلفة بقيادة ليبيا إلى الانتخابات ولا تؤيد إنشاء حكومات موازية أو المؤسسات “.

رداً على ذلك ، اتهمت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ، بالبرلمان الليبي ، سفيرة المملكة المتحدة ، كارولين هورندال ، بانتهاك الأعراف الدبلوماسية والتدخل غير المبرر. وقالت اللجنة إن مجلس النواب وحده – المتهم بالسعي لتأجيل أو حتى تعطيل أي انتخابات – هو الوحيد القادر على اتخاذ قرار بشأن دور الحكومة المؤقتة. ذهبت بعض القبائل إلى أبعد من ذلك ، ودعت إلى طرد هورندال.

قال فتحي باشاغا ، المرشح الرئاسي ووزير الداخلية الأسبق ، إن الفساد يقود ليبيا إلى الإفلاس. نريد أن نسأل بريطانيا سؤالاً: لماذا تطبق الحكومة البريطانية أفضل معايير مكافحة الفساد في بلادها ، وتريد حماية الفساد في ليبيا؟ لماذا تدافع بريطانيا عن الحكومة والمؤسسات المالية في ليبيا؟ “

وكان الهدف من التصويت إيذانا ببداية جديدة للبلد الغني بالنفط ، بعد عام من وقف إطلاق نار تاريخي وأكثر من عقد على انتفاضة 2011 التي أطاحت بالدكتاتور معمر القذافي وقتلته. ومن المقرر أن يجتمع البرلمان الليبي يوم الاثنين لمناقشة جدول زمني جديد ومناقشة تفويض الحكومة المؤقتة الحالية التي كان من المفترض أن تنتهي يوم الجمعة بالانتخابات.

وتتسابق فصائل وقوى دولية مختلفة على مواقع وسط مخاوف من أن يؤدي الفراغ السياسي إلى استئناف القتال.

يرأس إدارة الوحدة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها عبد الحميد دبيبة ، وهو قطب ثري يريد الترشح للرئاسة على الرغم من تعهده بعدم القيام بذلك عندما تولى منصبه الحالي. وأشار محللون إلى أن منافسيه قد يرغبون في استغلال التأخير لإخراجه من الصورة.

هناك مرشحان محتملان آخران مثيران للجدل بشكل خاص: نجل القذافي سيف الإسلام القذافي ، وهو رمز مثير للانقسام للنظام القديم ومطلوب من قبل محكمة الجنايات الدولية بشأن مزاعم بارتكاب جرائم حرب ، والمشير خليفة حفتر ، الذي نظمت قواته المتمركزة في شرق البلاد. حصار طرابلس لمدة 16 شهرًا قبل وقف إطلاق النار العام الماضي.

يعكس الخلاف حول أهلية المرشحين انقسامًا أعمق بين الشرق والغرب لم يتم حله. يُنسب إلى حفتر في أوقات مختلفة دعم مصر والإمارات العربية المتحدة وتعارضه تركيا ، التي دعمت الميليشيات من الغرب التي تدافع عن طرابلس بالمقاتلين والأسلحة.

لم يكن من الواضح سبب استفراد المملكة المتحدة بمثل هذا النقد الشديد بالنظر إلى أن البيان المشترك الصادر عن المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة دعا أيضًا الحكومة المؤقتة الحالية إلى البقاء في السلطة لحين إعادة تنظيم الانتخابات بسرعة.

وفي إشارة واضحة إلى دبيبة ، قال البيان: “لتجنب تضارب المصالح وتعزيز تكافؤ الفرص ، يجب على المرشحين الذين يشغلون مناصب في المؤسسات العامة الاستمرار في إخلاءهم حتى إعلان نتائج الانتخابات”.

وقالت القوى الغربية إنها تدعم أيضا دعوة الأمم المتحدة لحل الخلافات بشأن المسائل السياسية أو العسكرية الناشئة دون اللجوء إلى العنف. نحن على استعداد لمحاسبة أولئك الذين يهددون الاستقرار أو يقوضون العملية السياسية والانتخابية في ليبيا “.

وبدا أن نجلاء المنجوش ، وزيرة خارجية الحكومة المؤقتة ، تبطئ من التوجه نحو الانتخابات بقولها إن الوحدة الوطنية شرط مسبق.

وكتبت على موقع تويتر “في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ ليبيا ، يجب علينا نحن الليبيين والمجتمع الدولي أن ندرك أن الانتخابات هي أداة لتحقيق الاستقرار وليست هدفاً محدداً”. “يجب أن تقوم الانتخابات على أساس المصالحة والأساس الدستوري وتوحيد المؤسسات”.

لطالما شك بعض المراقبين فيما إذا كانت الانتخابات الحرة ممكنة في بلد يعيش فيه ما يصل إلى 20 ألف جندي أجنبي بمن فيهم المرتزقة طليقين.

وفي إشارة إلى الاحتجاجات على التأجيل ، غرد مرشح رئاسي آخر ، فاضل الأمين ، قائلاً: “المظاهرات في بنغازي وطرابلس السبت شهادة حقيقية على إرادة الشعب وإصرارهم على إسماع أصواتهم وفرز أصواتهم. لقد صوتوا بأقدامهم للتأكد من عدم تمكن أي شخص محلي أو متعمد من حرمانهم “.

 المصدر / صحيفة الغارديان البريطانية .

انجرار سفيرة المملكة المتحدة إلى الأزمة السياسية الليبية بعد إلغاء الانتخابات

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد