رئيس الوزراء العراقي يعلن أن انفجار البصرة كان يستهدف ضابطاً

انتشار أمني في محيط موقع الانفجار في البصرة في 7 ديسمبر 2021 afp_tickers

عبق نيوز| العراق/ البصرة| أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الأربعاء أن الانفجار الذي قتل أربعة أشخاص الثلاثاء في البصرة في جنوب العراق كان يستهدف ضابطاً في القوات الأمنية.

وأكّد مصدر أمني لفرانس برس فضّل عدم الكشف عن هويته أن الضابط المستهدف وهو ضابط في المخابرات، كان يحقق في قضايا اغتيال ناشطين.

وقُتل أربعة أشخاص على الأقلّ وأُصيب أربعة آخرون بجروح الثلاثاء في انفجار دراجة نارية مفخخة قرب مستشفى في وسط البصرة، كبرى مدن جنوب العراق، وفق ما ذكرت قوات الأمن. ولم تتبنَ حتى الساعة أي جهة التفجير.

وقال الكاظمي في كلمة الأربعاء “شاهدنا بالأمس كان هناك محاولة لاغتيال أحد الضباط في البصرة لأنه كان يبحث عن الجناة و يبحث عن فرق الموت”.

ومنذ التظاهرات التي هزت العراق في أكتوبر 2019 ضدّ الفساد والبطالة، تعرّض العشرات من الناشطين للاغتيال أو محاولات الاغتيال، فيما اختطف آخرون لوقت قصير.

وتعهدت الحكومة برئاسة الكاظمي، التي تولت المسؤولية في مايو 2020، بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين والناشطين. وذكّر الكاظمي الأربعاء بأن قاتل الباحث هشام الهاشمي الذي اغتيل أمام منزله في يوليو 2020، بات “اليوم في السجن وينتظر حكم العدالة”.

وأضاف الكاظمي “نحيّي القضاة الشجعان في مدينة الفيحاء البصرة الذين لم ترعبهم الابتزازات والتخويف من قبل الجماعات و فرق الموت”.

ومطلع نوفمبر، أصدرت محكمة في البصرة حكماً بالإعدام شنقا بحق المتهم الرئيسي بقتلِ صحافيين معروفين بنشاطهما الداعم للاحتجاجات قبل عامين في المدينة الواقعة في أقصى جنوب البلاد.

المصدر/ فرانس برس العربية

رئيس الوزراء العراقي يعلن أن انفجار البصرة كان يستهدف ضابطاً

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد