جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي يزور السودان الأسبوع القادم بعد محاولة الانقلاب

U.S. Special Envoy for the Horn of Africa Jeffrey Feltman, left, meets with Sudanese Foreign Minister Maryam al-Sadiq al-Mahdi in Khartoum, Sudan, May 7, 2021.Photo credit AP/VOA

عبق نيوز| السودان/ امريكا| قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي سيزور السودان الأسبوع القادم للتأكيد على الدعم الأمريكي لحكومة هذا البلد بعد أن قالت السلطات السودانية إنها أحبطت محاولة انقلاب.

وقال مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في بيان إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عبر في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عن “التزام إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن بدعم الانتقال إلى الديمقراطية الذي يقوده المدنيون في السودان ومعارضة أي محاولات لتقويض أو تعطيل إرادة الشعب السوداني”.

وقالت السلطات السودانية إنها أحبطت محاولة انقلاب يوم الثلاثاء، واتهمت متآمرين موالين للرئيس المعزول عمر البشير بمحاولة تقويض الثورة التي أطاحت به في عام 2019 والتي كانت إيذانا بالانتقال إلى الديمقراطية في السودان.

ولاحقا نددت وزارة الخارجية الأمريكية بمحاولة الانقلاب وكررت، إلى جانب مجلس الأمن الدولي، دعمها للحكومة الانتقالية.

وشدد سوليفان يوم الجمعة على أن “أي محاولة من جانب عسكريين لتقويض روح الإعلان الدستوري للسودان والمعايير المتفق عليها ستكون لها عواقب خطيرة على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان وعلى المساعدات المزمعة”.

وتشير محاولة الانقلاب إلى صعوبة المسار الذي يواجه السودان الذي يحكمه مجلس تكون باتفاق هش لتقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين منذ الإطاحة بالبشير الذي رأس السودان لقرابة ثلاثة عقود.

ونالت الهيئة الحاكمة حاليا في السودان، والتي تعرف باسم مجلس السيادة، إعفاء من ديون غربية. كما اتخذ المجلس خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في الوقت الذي يكافح فيه أزمة اقتصادية حادة. ومن المتوقع إجراء انتخابات في عام 2024.

 المصدر / رويترز.

جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي يزور السودان الأسبوع القادم بعد محاولة الانقلاب

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد