المجلس الرئاسي الليبي يسعى للتوافق حول قانون للانتخابات

Mohamed al-Menfi, Head of the Presidential Council of Libya, talks to media after a meeting with French President Emmanuel Macron at the Elysee Palace in Paris, France, March 23, 2021. REUTERS/Benoit Tessier

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس| قال محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي يوم السبت إنه سيحث المرشحين في الانتخابات المقترح إجراؤها في ديسمبر  على عدم المشاركة ما لم يكن هناك توافق بينهم على الإطار القانوني للتصويت.

وأضاف لرويترز في نيويورك أن هدفه هو ضمان أن تمضي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قدما كما هو مخطط لها في 24 ديسمبر .

لكنه أضاف “عدم وجود رؤية للانتخابات والمرحلة القادمة هو خطر بحد ذاته”.

وجاءت الانتخابات في إطار خارطة طريق وضعها العام الماضي منتدى سياسي عقدته الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عشر سنوات، لكن الخلافات حول الانتخابات تهدد عملية السلام.

وتشهد ليبيا حالة من الفوضى والعنف منذ عام 2011 ابعد أن تدخل حلف شمال الأطلسي للإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وانقسمت بعد 2014 بين فصائل غربية وشرقية متحاربة. بسبب تدخلا اجنبية .

إلى جانب تحديد موعد للانتخابات، أنتجت خارطة الطريق المدعومة من الأمم المتحدة إدارة انتقالية جديدة لتتولى زمام الأمور من الحكومات المتنافسة التي ظهرت في طرابلس وبنغازي خلال الحرب الأهلية.

وأسست هذه العملية مجلسا رئاسيا مؤلفا من ثلاثة أعضاء من المناطق الليبية الثلاث ويرأسه المنفي، بالإضافة إلى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

ورغم إجماع كافة الأطراف في ليبيا والقوى الأجنبية المنخرطة في الصراع على ضرورة إجراء الانتخابات، إلا أن كلا من منتدى الحوار المدعوم من الأمم المتحدة والمؤسسات الليبية القائمة لم تتمكن من الاتفاق على أساس دستوري للتصويت.

– جدل-

قال رئيس مجلس النواب في شرق البلاد هذا الشهر إن الهيئة أصدرت قانونا لإجراء انتخابات رئاسية. وقالت إنها لا تزال تعمل على قانون آخر للانتخابات برلمانية.

لكن مؤسسات الدولة الأخرى رفضت قانون انتخابات الرئاسة، وسط جدل حول كيفية إقراره في البرلمان، وحول بنود قال منتقدو رئيس مجلس النواب إنها صيغت بصورة تتيح له السماح بالترشح دون المجازفة بدوره الحالي.

وقال المنفي “المشكلة ليست فقط مشكلة قانونية أو في سن هذه القوانين… هي مشكلة سياسية أيضا”.

وأضاف أن الأساس القانوني للانتخابات يجب أن يوافق عليه كل من البرلمان ومجلس الدولة، وهو هيئة استشارية تم إنشاؤها في عام 2015 من خلال اتفاق سياسي دعمته الأمم المتحدة يهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية.

وقال المنفي “الجزئية المتعلقة بقانون الانتخابات والقاعدة الدستورية، هذا مسار دستوري أكثر من هو ملتزم به هو مجلس النواب ومجلس الدولة”.

ومن بين المرشحين المحتملين في الانتخابات مجموعة من قادة الفصائل الذين يختلفون في الرأي، وهناك تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن لأي انتخابات أن تكون حرة أو نزيهة مع سيطرة الجماعات المسلحة على معظم البلاد.

وقال المنفي إن من الضروري التأكد قبل أي انتخابات من وجود اتفاق على أساسها القانوني وأن جميع المرشحين سيقبلون النتائج.

وأضاف أنه لابد من التضحية في حالة عدم التوافق.

ومضى يقول “التضحية.. وهي أن يخرج (المرشحون)، بمن فيهم رئيس المجلس الرئاسي، من التقدم إلى الانتخابات القادمة… في حالة لم يكن هناك توافق بينهم على قبول نتائج الانتخابات”.

وتابع أن مجلس الرئاسة لن يتدخل إلا إذا عجزت الهيئات الأخرى، مجلس النواب والمجلس الأعلى والأمم المتحدة ومنتدى الحوار التابع لها، عن‭‭‭ ‬‬‬التوافق على الإطار قانوني.

وقال “نركز على أن تكون هذه الانتخابات في 24 ديسمبر”.

المصدر / رويترز.

المجلس الرئاسي الليبي يسعى للتوافق حول قانون للانتخابات

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد