جورج بوش الابن ينتقد سحب قوات الأطلسي من أفغانستان ويعتبره “خطأ” (مقابلة)

George W. Bush © 2004 AP Images

عبق نيوز| امريكا/ أفغانستان | انتقد الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش في مقابلة مع قناة ألمانية انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أفغانستان الأربعاء، معتبرا أنه “خطأ” ستعاني منه “النساء والفتيات الأفغانيات” على حد قوله.

وقال الرئيس الأسبق الذي أرسل القوات الأميركية إلى أفغانستان خريف 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر، في المقابلة مع محطة “دويتشه فيلي” إن “النساء والفتيات الأفغانيات سيعانين من ضرر لا يوصف”.

وأضاف بوش “هذا خطأ.. سيتركن ليُذبحن من قبل هؤلاء الوحوش جدا وهذا يحزنني”.

وأجرت المحطة المقابلة مع بوش بمناسبة زيارة المستشارة الألمانية أنغير ميركل إلى واشنطن.

وقال الرئيس الأسبق إنه يعتقد أن ميركل “تشعر بالأمر نفسه الذي يشعر به”، مشيدا ب”رقي” المستشارة التي ستغادر منصبها في الخريف بعد 16 عاما في الحكم.

وستلتقي المستشارة الألمانية الخميس الرئيس الديموقراطي جو بايدن في البيت الأبيض.

وتخلى قائد القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال أوستن سكوت ميلر الاثنين من منصبه خلال مراسم بمناسبة الانسحاب النهائي الوشيك للقوات الأجنبية من أفغانستان حيث تواصل حركة طالبان تحقيق مكاسب.

وهذه الخطوة هي واحدة من المراحل الأخيرة التي تسبق الانسحاب النهائي للقوات الأجنبية الذي يفترض أن ينجز بحلول 31 أغسطس

وبدأ حوالى 2500 جندي أميركي وسبعة آلاف عسكري من دول أخرى موجودين في أفغانستان انسحابهم من هذا البلد مطلع مايو.

وسيضع هذا الانسحاب حدا لتدخل عسكري استمر عشرين عاما من قبل تحالف بقيادة الولايات المتحدة دخل أفغانستان في أكتوبر 2001 في أعقاب اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وجاء هذا التدخل بعد رفض نظام طالبان تسليم زعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي كان يؤمن له ملاذا.

ويجري الانسحاب في أوج هجوم للحركة سمح لها بالاستيلاء على أجزاء كبيرة من الأراضي، ضد جيش أفغاني حرم حاليا من دعم جوي أميركي حاسم ولم يتمكن من المقاومة بشكل كبير.

 المصدر/ فرانس برس العربية.

جورج بوش الابن ينتقد سحب قوات الأطلسي من أفغانستان ويعتبره “خطأ” (مقابلة)

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد