ديوكوفيتش وفيدرر يواصلان زحفهما وبارتي وجابر إلى ربع النهائي للمرة الاولى في بطولة ويمبلدون

الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحتفل بتأهله إلى ربع نهائي بطولة ويمبلدون في الخامس من يوليو 2021.(اف ب / غلاين كيرك)

عبق نيوز| صربيا / استراليا / ويمبلدون | واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا زحفه نحو اللقب السادس في ويمبلدون والـ20 في الغراند سلام عندما بلغ ربع نهائي ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه السهل على التشيلي كريستيان غارين 6-2 و6-4 و6-2، وحذا حذوه السويسري روجيه فيدرر الثامن بتغلبه على الإيطالي لورنتسو سونيغو 7-5 و6-4 و6-2 ليصبح أكبر لاعب يبلغ هذا الدور منذ 1968.

وحققت كل من الاسترالية آشلي بارتي الاولى عالميًا والتونسية أنس جابر الـ24 إنجازًا غير مسبوق لهما في البطولة الإنكليزية، ببلوغهما الدور ذاته للمرة الاولى الاثنين.

في المباراة الأولى، تأهل ديوكوفيتش للمرة الخمسين إلى ربع نهائي البطولات الأربع الكبرى الساعي إلى لقبها الـ20 لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى الذي يتقاسمه منافساه التقليديان الإسباني رافايل نادال، الغائب الأبرز عن البطولة الإنكليزية، وفيدرر.

وضرب ديوكوفيتش الذي يقف على بعد لقبين كبيرين ليصبح الرجل الثالث فقط في التاريخ والأول منذ رود لايفر في عام 1969، يحرز الألقاب الأربعة الكبرى (تواليا أو في عام واحد)، موعداً في ربع النهائي مع المجري مارتون فوتشوفيتش الفائز على الروسي أندري روبليف السابع عالمياً 6-3 و4-6 و6-صفر و6-3.

وقال الصربي قبل مغادرته الملعب الرئيسي “أنا سعيد جداً. أود أن يصبح الملعب الرئيسي بيتي لأنه الملعب الأكثر قدسية. أشعر بالقشعريرة على الدوام هنا”.

وأضاف “نولي” الذي حقق الفوز الـ18 توالياً في ويمبلدون “مستويات الثقة مرتفعة جداً بعد الفوز ببطولة فرنسا المفتوحة، لقد كان أحد أكبر انتصاراتي في ظل الظروف ومنحني أجنحة”.

وتابع “كلما تقدمت في البطولة، شعرت براحة أكبر وأتطلع إلى التحدي التالي”.

-أكبر لاعب في ربع نهائي ويمبلدون منذ 1968-

وبات فيدرر أكبر لاعب سناً في العصر الحديث يصل إلى ربع نهائي بطولة ويمبلدون الساعي إلى لقبها التاسع في مسيرته الاحترافية.

وهي المرة الـ58 التي يبلغ فيها فيدرر الذي سيحتفل بعيد ميلاده الـ40 في الثامن من آب/أغسطس المقبل، ربع النهائي في البطولات الأربع الكبرى والسابعة عشرة في ويمبلدون.

وقال فيدرر “أنا سعيد جداً. لقد كانت مباراة في ظروف صعبة، أولاً في الهواء الطلق ثم في الداخل (بعد إغلاق السقف بسبب المطر)، ضد خصم خطير!”.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع الفائز من مباراة الروسي دانييل مدفيديف الثاني والبولندي هوبيرت هوركاش الـ18 والتي توقفت بسبب المطر ثم الظلام والنتيجة 6-2 و6-7 (2-7) و6-3 و3-4.

وتأهل أيضا الايطالي الآخر ماتيو بيريتيني التاسع عالمياً بفوزه السهل على البيلاروسي ايليا ايفاشكا 6-4 و6-3 و6-3.

ويأمل بيريتيني المتوج بدورة كوينز الانكليزية قبل الوصول الى ويمبلدون، تكرار أفضل إنجاز له في الغراند سلام عندما وصل الى نصف نهائي فلاشيغ ميدوز 2019.

وتنتظر بيريتيني الذي كانت افضل نتيجة له في نادي عموم إنكلترا ثمن النهائي في 2019، مواجهة قوية ضد الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم التاسع عشر والذي أطاح بالالماني الكسندر زفيريف السادس عندما تغلب عليه 6-4 و7-6 (8-6) و3-6 و3-6 و6-4.

واحتاج كارن خاتشانوف (29) الى مباراة ماراتونية لتجاوز الاميركي سيباستيان كوردا 3-6 و6-4 و6-3 و5-7 و10-8 ليصبح رابع روسي يبلغ ربع النهائي في ويمبلدون في العصر الحديث.

ويلتقي خاتشانوف مع الكندي دينيس شابوفالوف الثاني عشر والفائز على الاسباني روبرتو باوتيستا آغوت العاشر 6-1 و6-3 و7-5.

-جابر تواصل كتابة التاريخ-

ولدى السيدات، حققت كل من بارتي وجابر إنجازًا غير مسبوق لهما في ويمبلدون ببلوغهما ربع النهائي للمرة الاولى، لتضرب الاخيرة موعدًا ناريًا مع البيلاروسية أرينا سابالينكا الرابعة والتي تأهلت الى هذا الدور للمرة الاولى في البطولات الكبرى.

وتفوقت بارتي حاملة لقب رولان غاروس 2019 على التشيكية باربورا كرايتشيكوفا (17 عالميًا) المتوجة بنفسها في باريس هذا العام بباكورة ألقابها في الغراند سلام 7-5، 6-3.

وقالت بارتي (25 عامًا) بعد مباراتها الاولى التي جمعتها بالتشيكية في الفردي بعد ان تنافستا مرات عدة في الزوجي “كانت مباراة صعبة جدًا، قدَّمَت عامًا رائعًا. انا متحمسة دائمًا لهذا التحدي ولعبت جيدًا في النهاية وانا سعيدة بالفوز”.

وكانت كرايتشيوكوفا (25 عامًا) تخوض غمار ويمبلدون للمرة الاولى في مسيرتها.

تلتقي بارتي تاليًا مع مواطنتها أيلا تومليانوفيتش التي استفادت من انسحاب منافستها البريطانية ايما رادوكانو في المجموعة الثانية والنيتجة 6-4 و3-صفر لصالح الاسترالية.

وبدت بوضوح معاناة رادوكانو (18 عاما) التي كانت تمسك بطنها وتلهث لالتقاط أنفاسها. تلقت رعاية طبية في فترة الاستراحة 3-0 وغادرت الملعب لمزيد من الفحوصات قبل الإعلان عن عدم قدرتها على الاستمرار.

وكرّرت جابر أفضل إنجاز لها في البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، ببلوغها ربع النهائي في ويمبلدون بعد أن قلبت تأخرها امام البولندية ايغا شفيونتيك التاسعة وبطلة رولان غاروس 2020 إلى فوز 5-7 و6-1 و6-1.

وكانت جابر حققت افضل إنجاز لها في الغراند سلام، عندما بلغت ربع النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2020.

وبعد أن تأهلت الى الدور الثالث للمرة الاولى في البطولة الانكليزية هذا العام، أصبحت لاحقًا أوّل عربية تبلغ ثمن النهائي قبل أن تواصل مشوراها اليوم وتحقق فوزها الـ33 هذا العام وهو الاعلى ضمن دورات رابطة المحترفات، بالتساوي مع سابالينكا التي تفوقت على الكازخستانية ايلينا ريباكينا 6-3، 4-6، 6-3.

وكانت التونسية أقصت من الدور الثالث الاسبانية غاربينيي موغوروسا المتوجة في ويمبلدون عام 2017.

وقالت جابر (26 عامًا) “كانت مباراة جيدة، خسرت في نهاية المجموعة الاولى ولكن اعتقدت ان الغضب ليس ردة الفعل المناسبة وفكرت بكل نقطة على حدة”.

وعن الضربات الساقطة التي تتميز بها ولم تكثر منها اليوم ذكرت “عليك أن تغير قليلاً. الجميع يعرف انني اقوم بالضربات الساقطة، كنت أكثر عدوانية ولم اقم بالكثير منها”.

وأضافت جابر التي باتت مصدر فخر في بلدها وإلهام للاعبات الافريقيات والعرب “التحرك على العشب صعب، لذا الضربات المقشّرة (سلايس) تعرقل تحرك الخصم وقد حاولت القيام بها”.

وثأرت جابر في ثاني لقاء لها ضد شفيونتيك (20 عامًا)، من خسارتها أمامها في الدور الـ32 من دورة واشنطن الاميركية عام 2019.

وتُقدّم جابر مستويات مميزة هذا الموسم وأصبحت في وقت سابق من حزيران/يونيو الفائت أول لاعبة عربية تحقق لقبًا ضمن دورات رابطة المحترفات بتتويجها في برمنغهام الانكليزية.

ونجحت جابر في الاستفادة من الفرص السبع جميعها لكسر إرسال منافستها وترجمتها بنجاح، علمًا انها انهت المباراة مع 30 ضربة ساحقة مقابل 20 للبولندية.

كما تأهلت كارولينا بليشكوفا (13) الى دور الثمانية للمرة الاولى في ويمبلدون بفوزها على الروسية لودميلا سامسونوفا 6-2 و6-3، لتضرب موعداً مع السويسرية فيكتوريا غولوبيتش الفائزة على الأميركية ماديسون كيز 7-6 (7-3) و6-3.

وتأهلت أيضا التشيكية كارولينا موتشوفا الـ19 بفوزها على الإسبانية باولا بادوسا 7-6 (8-6) و6-4، لتلتقي الألمانية أنجيليك كيربر الـ25 وبطلة 2018 والفائزة على الأميركية الواعدة كوكو غوف 6-4 و6-4.

المصدر/ فرانس برس العربية.

ديوكوفيتش وفيدرر يواصلان زحفهما وبارتي وجابر إلى ربع النهائي للمرة الاولى في بطولة ويمبلدون

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy