ميلر يفوز تحت الأمطار وكوارتارارو يستعيد الصدارة في جائزة فرنسا الكبرى

دراج دوكاتي الاسترالي جاك ميلر يجتاز خط نهاية جائزة فرنسا الكبرى على حلبة لومان في طريقه للفوز بلقب السباق، في 16 مايو 2021.(ا ف ب/ا ف ب / جان - فرانسوا مونييه)

عبق نيوز| فرنسا / استراليا| أحرز الدراج الاسترالي جاك ميلر الأحد لقب جائزة فرنسا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم للدراجات النارية في فئة موتو جي بي على حلبة لومان، متفوقاً على صاحبي الارض الفرنسي جوهان زاركو ومواطنه فابيو كوارتارارو، فيما استعاد الاخير صدارة ترتيب الدراجين.

وحقق ميلر دراج دوكاتي فوزه الثاني توالياً بعد جائزة اسبانيا على حلبة خيريس، في سباق داهمته الأمطار، ما دفع بالدراجين الى تبديل دراجاتهم في البداية لاستخدام أخرى مجهزة باطارات مخصصة للمسارات المبللة، علماً ان العديد من الدراجين تعرضوا لحالات انزلاق بسبب الظروف الصعبة للحلبة.

وحلّ زاركو (دوكاتي-براماك) ثانياً متأخراً بحوالي 4 ثوانٍ عن ميلر بعدما رفع من تأديته في القسم الثاني للسباق، فيما وصل كوراتارارو (ياماها) ثالثاً واستعاد صدارة ترتيب الدراجين برصيد 80 نقطة وبفارق نقطة عن الإيطالي فرانشيسكو بانيايا (دوكاتي)، رابع الترتيب الاحد.

وقال ميلر المنتشي بانتصاره بعد بداية سمحت له بتجاوز كوارتارارو، صاحب اسرع توقيت في التجارب “حلّ الهواء ضيفاً مع الأمطار واعتقدت ان السباق سيتوقف”.

وكان الاسترالي تعرض لعقوبة مزدوجة خلال السباق بعدما تجاوز معدل السرعة القانوني في الممر المؤدي إلى منصات الانطلاق عندما دخل لتبديل دراجته.

وتابع الفائز بسباقه الثالث في فئة موتو جي بي في مسيرته “فوزان متتاليان، هو أمر رائع”، ليصعد للمركز الرابع في ترتيب الدراجين.

في المقابل، تأسف زاركو لقرار الفريق بالدخول متأخراً لتبديل دراجته، وقال “ربما لو عمدنا إلى تبديل الدراجة في وقت أبكر لكنا فزنا بالسباق”.

وحلّ الفرنسي ثانياً للمرة الثالثة في هذا الموسم وتقدم للمرتبة الثالثة في الترتيب خلف كوارتارارو، المنطلق من الصدارة، وبانيايا.

من ناحيته، عبّر مواطنه كوارتارارو عن سعادته بالمركز الثالث واستعادته لصدارة الترتيب قائلا “أنا سعيد، وكأنه بمثابة الفوز بالنسبة لي”، مشيرا إلى أن اطاره الامامي كان قد تآكل بشكل كليّ قبيل نهاية السباق.

كما تعرض كوارتارارو، الفائز بسباقين هذا العام، لعقوبة على غرار ميلر، ما سمح لزاركو بتقليص الفارق على الحلبة ليتجاز مواطنه لكن من دون أن ينجح في تكرار السيناريو ذاته بمواجهة ميلر.

واعتبر المركز الثالث انجازاً للدراج الفرنسي بعد 12 يوماً من خضوعه لعملية جراحية في ذراعه بسبب مشاكل في ساعده الأيمن، ما انعكس سلباً على تأديته على حلبة خيريس الاسبانية ليتراجع للمركز الثالث عشر.

وشهد السباق مشاركة الاسباني مارك ماركيس (هوندا) المتوج بطلاً للفئة الاولى 6 مرات، وكان قد صرح قبل البداية “أعرف أن الصعود إلى منصة التتويج مهمة صعبة”.

غير أن الدراج الاسباني الذي شارك في سباقه الثالث بعد عام من الغياب بسبب الاصابة، خالف التوقعات وحتى أقواله بتصدره الترتيب بعد تبديل الدراجات وتقدم بفارق جيد عن باقي منافسيه قبل أن تنزلق دراجته قبل 19 لفة من النهاية.

ورغم انه نجح في اعادة دراجته الى المسار، إلا انه قرر الانسحاب قبل النهاية بعدما سقط للمرة الثانية وتراجع كثيراً في الترتيب.

-فوز ثان لفرنانديس في موتو 2-

وبعدما حقق الشهر الماضي في البرتغال فوزه الأول في فئة موتو 2، أضاف الإسباني راوول فرنانديس فوزه الثاني الأحد بعد تفوق ابن العشرين عاماً على زميله في “آجو-كاي تي أم” الأسترالي ريمي غاردنر بفارق 1,490 ثانية.

وسيطر الزميلان على سباق شهد الكثير من الانسحابات بسبب الحلبة المبللة التي جفت مع تقدم اللفات، فيما جاء الإيطالي ماركو بيتسيكي ثالثاً بفارق 4,599 ثانية.

وكان البريطاني سام لووز، الفائز بالسباقين الأولين للموسم، أبرز ضحايا الحلبة المبللة ما أدى الى خسارته المركز الثالث في الترتيب العام لصالح بيتسيكي.

ويتصدر غاردنر الترتيب العام لكن بفارق نقطة فقط عن زميله فرنانديس، فيما يتخلف بيتسيكي عن الصدارة بفارق 17 نقطة.

وفي فئة موتو 3، كان الفوز إسبانياً أيضاً بعدما أنهى سيرخيو غارسيا (غاس غاس) السباق أمام التشيكي فيليب سالاتش (هوندا) والإيطالي ريكاردو روسي (كاي تي أم).

وعلى غرار الفئتين الأخريين، تسببت الأمطار بسقوط العديد من الدراجين، بينهم الإسباني بدرو أكوستا متصدر الترتيب العام، لكنه عاد الى دراجته وأكمل السباق لينال نقاط المركز الثامن.

ويتصدر ابن الـ16 عاماً الترتيب العام بفارق كبير جدا على الفائز غارسيا (103 مقابل 49) نتيجة فوزه بثلاثة سباقات في مستهل موسمه الأول في بطولة العالم.

 المصدر / فرانس برس العربية .

ميلر يفوز تحت الأمطار وكوارتارارو يستعيد الصدارة في جائزة فرنسا الكبرى

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد