12 قتيلا بانفجار في مسجد قرب كابول ومحادثات بين الحكومة وطالبان في قطر

thenews.com.pk/

عبق نيوز| افغانستان/ كابول| قتل 12 شخصا على الأقل بانفجار وقع في مسجد في ضواحي العاصمة الأفغانية كابول الجمعة، في وقت اجتمع فريق التفاوض التابع للحكومة الأفغانية وقادة من طالبان في قطر لمناقشة تسريع محادثات السلام في ثاني أيام وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بمناسبة عيد الفطر، وفق ما أفاد مسؤولون من الجانبين.

وكان إمام المسجد من بين القتلى جراء الانفجار الذي تزامن مع صلاة الجمعة. وأصيب أكثر من عشرة أشخاص بجروح.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الاعتداء بينما نفت طالبان أي علاقة لها به.

وكان الأفغان يستمتعون بحذر باستراحة نادرة للعنف بعد بدء سريان هدنة مدّتها ثلاثة أيام بين عناصر طالبان والقوات الأفغانية الخميس، في أعقاب أسابيع من المعارك الشرسة.

وقال الناطق باسم شرطة كابول فردوس فرامورز “ارتفعت الحصيلة إلى 12 قتيلا، بينهم إمام المسجد، وأصيب 15 شخصا بجروح”.

وأفاد متحدث باسم وزارة الداخلية أن المتفجرات وضعت في المسجد قبيل بدء الصلاة.

واتّهم حاكم ولاية أروزكان فضل أحمد شيرزاد طالبان بخرق وقف إطلاق النار مرّتين عبر مهاجمة قوات الأمن الجمعة، غداة مقتل عدد من المدنيين بانفجار ألغام أرضية في قندوز، بحسب مسؤولين في المنطقة.

ويأتي الانفجار بعدما أعلن مسؤولون أميركيون وأفغان الجمعة أن الولايات المتحدة انسحبت بالكامل من قاعدة جوية في جنوب البلاد في قندهار، معقل طالبان سابقا.

وتم شن ضربات جوية أميركية من القاعدة الأسبوع الماضي لمساعدة القوات الأفغانية على صد هجوم كبير لطالبان في الجنوب.

وتعهّدت واشنطن، مدعومة بحلف شمال الأطلسي، بسحب كافة الجنود الأجانب وإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة بحلول سبتمبر.

– قلق بشأن تسليم القاعدة –

وكانت قندهار مهد حركة طالبان وشهدت خلال الشهور الأخيرة مواجهات عنيفة بين المتمرّدين والقوات الأفغانية.

وأكدت السفارة الأميركية في كابول على تويتر أن جنود الولايات المتحدة “استكملوا نقل قاعدة قندهار الجوية إلى القوات الأفغانية هذا الأسبوع”.

وأفاد الناطق باسم الجيش الأفغاني في قندهار خوجة يايا علوي أن القوات الأفغانية لا تزال بانتظار عملية التسليم الرسمية لكن آخر الجنود الأميركيين “غادر القاعدة الأربعاء”.

وقال ضابط في الجيش الأفغاني في قاعدة قندهار طلب عدم الكشف عن هويته إن القوات الحكومية ستصبح مكشوفة اثر الانسحاب.

وصرّح لفرانس برس “سيكون من الصعب للغاية علينا الآن إجراء عمليات. لا يمكن لطائراتنا التحليق ليلا لذا فستكون العمليات الليلية صعبة”.

وأكد المحلل العسكري الأفغاني كبير درويش أن “قوات سلاح الجو الأفغانية لا تملك القدرة الكافية التي تمكنها من الحلول مكان الولايات المتحدة”.

وعلى الرغم من الانسحاب، تعهّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأفغاني أشرف غني تقديم “دعم ثابت” للقوات الأفغانية منددا بالهجمات الأخيرة، بحسب ما أفادت الخارجية في واشنطن.

وتم بالفعل تسليم عدد من القواعد الأصغر إلى القوات الأفغانية.

وكانت القاعدة الجوية في الماضي ثاني أكبر قاعدة للجنود الأميركيين والدوليين في أفغانستان وكانت أول مطار تمركزت فيه القوات الأميركية بعد سقوط نظام طالبان في 2001.

كما كانت مركزا لأكبر عملية بالطائرات المسيّرة تجريها القوات الأميركية الخاصة. وفي إحدى المراحل، بلغ عدد العناصر الأميركيين وأولئك التابعين لحلف الأطلسي المتمركزين في القاعدة 26 ألفا.

وتراجع وجود الجيش فيها بشكل مطرد وتسارع ذلك بعدما أبرمت واشنطن اتفاقا مع طالبان العام الماضي ينص على الانسحاب الكامل من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية.

لكن واشنطن تخطت مهلة 1 مايو ومددتها حتى 11 سبتمبر، في خطوة أثارت حفيظة طالبان.

وعلى الرغم من توقف القتال بين القوات الأميركية وطالبان منذ اتفاق العام الماضي، إلا أن المعارك لا تزال مستعرة بوتيرة يومية بين قوات الحكومة الأفغانية والمتمرّدين.

ولئن بدأت محادثات غير مسبوقة في قطر منذ سبتمبر بين الطرفين، إلا أنها فشلت في تحقيق اختراق. لكن الطرفين أعلنا أنه تم عقد اجتماع بين ممثلين لهما في الدوحة الجمعة.

وجاء في تغريدة نشرها الفريق الحكومي “عقد اجتماع اليوم (الجمعة) في الدوحة بين وفدي طرفي التفاوض”، مضيفا أن الطرفين “شددا على تسريع محادثات السلام في الدوحة”.

وأكدت طالبان في بيان مشابه أن “الجانبين اتفقا على مواصلة المحادثات بعد (عيد الفطر)”.

وكان من المقرر أن تستضيف تركيا مؤتمرا بشأن أفغانستان في أواخر أبريل، لكنه تأجّل بعدما رفضت طالبان الحضور.

المصدر / فرانس برس العربية .

12 قتيلا بانفجار في مسجد قرب كابول ومحادثات بين الحكومة وطالبان في قطر

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد