أول وزيرة خارجية ليبية تتعرض لضغوط لتقديم استقالتها

Observers said the vitriol directed at Mangoush endangered her life and showed the inability of some Libyan men to accommodate women in Libyan politics. Photograph: Hazem Ahmed/Reuters

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس| تعرضت أول وزيرة خارجية ليبية لضغوط للاستقالة وتعرضت لسوء المعاملة الشخصية بعد مضي سبعة أسابيع على عملها بعد أن دعت القوات التركية والمرتزقة إلى مغادرة بلادها.

تم تعيين نجلاء المنقوش ، المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان ، وزيرة للخارجية من قبل رئيس الوزراء المؤقت للبلاد ، عبد الحميد دبيبة ، بعد أن واجه رد فعل عنيفًا للتراجع عن الوعود بأن 30٪ من المناصب الوزارية ستؤول إلى النساء.

محامية من بنغازي في الشرق ، تحاول منقوش شق طريقها حول مجموعة من الفاعلين الخارجيين في ليبيا.

اقتحمت ميليشيا في طرابلس يوم السبت فندقًا كانت تستخدمه في السابق حكومة الوحدة ، والتي ظهرت أخيرًا في مارس ، لتحل محل الإدارات المتنافسة في الشرق والغرب. في اللقطات التي تم بثها خلال عطلة نهاية الأسبوع ، يمكن سماع الميليشيا وهي تسأل عن مكان وجود منقوش وتفتيش السيارات.

من جهة أخرى ، انتقد رجل الدين الإسلامي الراديكالي الصادق الغرياني المقيم في تركيا منقوش على قناته التلفزيونية التناصح ، واصفا إياها بـ “الحقيرة ، الحقيرة ، وتخدم المشروع الصهيوني”. وقال مراقبون إن النقد اللاذع الموجه لمنقوش عرض حياتها للخطر وأظهر عدم قدرة بعض الرجال الليبيين على استيعاب المرأة في السياسة الليبية.

يزعم بعض معارضي منقوش أنها من مؤيدي القائد خليفة حفتر والجيش الوطني الليبي المتمركز في شرق البلاد ، والذي لا يزال مسيطراً بعد نحو عام من انهيار الهجوم الذي استمر 14 شهراً للسيطرة على العاصمة طرابلس. في طرابلس ، لا تزال الجماعات المسلحة التي طردت حفتر من العاصمة بدعم تركي تسيطر على الشوارع.

ويقول معارضو منجوش إن دعواتها لمغادرة تركيا لم يقابلها انتقاد لوجود مرتزقة روس من جماعة فاغنر التي لها صلات بحفتر.

يقول أنصار وزيرة الخارجية إنها كانت متوازنة في دعوتها لجميع القوات إلى الرحيل ، وتم تعديل مقاطع من الملاحظات التي أدلت بها في عام 2019 والتي تم تداولها الآن على وسائل التواصل الاجتماعي للتخلص من انتقاداتها لحفتر.

ودافع سفير الولايات المتحدة في ليبيا ، ريتشارد نورلاند ، عن مانغوش ، قائلا إن الانتقادات يجب أن تتوقف.

وقال “نؤيد تماما دعوة وزير الخارجية منجوش الواضحة لرحيل القوات الأجنبية لصالح السيادة والاستقرار الليبيين”.

تزعم تركيا أن وجودها في ليبيا لا يمكن مقارنته بوجود المرتزقة الروس لأن قواتها موجودة في ليبيا بدعوة من الحكومة الليبية السابقة.

وانتقد وزير الخارجية التركي ، مولود تشاووش أوغلو ، الذي زار طرابلس الأسبوع الماضي ، أولئك الذين يقترحون أن الوجود التركي في ليبيا يعادل وجود جماعات غير شرعية. لكن قرارات مجلس الأمن الدولي الأخيرة دعت جميع المرتزقة والقوات الأجنبية إلى مغادرة البلاد ، كما فعلت اتفاقية السلام التي وقعها الجانبان العام الماضي.

وأدى اقتحام فندق طرابلس إلى دعوات لنقل مقر الحكومة إلى مدينة سرت الساحلية.

تم تكليف حكومة الوحدة برئاسة دبيبة بالإشراف على مؤسسات الدولة الموحدة حتى إجراء الانتخابات على مستوى البلاد في 24 ديسمبر. من المفترض أن تشهد الانتخابات انتخاب رئيس لأول مرة وبرلمان جديد ، لكن هناك مقاومة بين النواب ، الذين لا يريدون تعطيل وصولهم إلى السلطة ، ولا رئيسًا قويًا.

أصدر السفراء في ليبيا من فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا بيانًا الأسبوع الماضي دعا جميع الأطراف ، بما في ذلك الحكومة ، إلى الالتزام بالجدول الزمني لانتخابات 24 ديسمبر.

وأدان البرلمان البيان ووصفه بأنه تدخل غير مبرر في الشؤون الداخلية الليبية.

وشددت السفارات الخمس على أهمية اتخاذ الترتيبات السياسية والأمنية اللازمة للانتخابات ، إلى جانب “الاستعدادات الفنية واللوجستية” التي تعتبرها ضرورية.

المصدر / الغارديان البريطانية .

أول وزيرة خارجية ليبية تتعرض لضغوط لتقديم استقالتها

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد