نشطاء يقدمون شكوى قانونية في فرنسا بشأن مزاعم فساد في لبنان

حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في صورة من أرشيف رويترز reuters_tickers

عبق نيوز| لبنان/ فرنسا| قالت مسؤولة في منظمة (شيربا) غير الربحية يوم الاثنين إن المنظمة قدمت شكوى قانونية بالاشتراك مع مجموعة من المحامين أمام المدعي العام المالي الفرنسي ضد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة بشأن مزاعم فساد وغسل أموال.

وقالت المنظمة في بيان إن الشكوى التي قُدمت يوم الجمعة تتعلق بعمليات شراء “مشبوهة” لعقارات في فرنسا وإن هدفها هو إعادتها إلى الشعب اللبناني.

وقالت لورا روسو مديرة برنامج التدفقات المالية غير المشروعة في شيربا لرويترز إن الشكوى تشمل أصولا عقارية بملايين اليورو في فرنسا كما تستهدف شقيقا لسلامة وأحد مساعديه.

وقال حاكم مصرف لبنان يوم الاثنين إنه اشترى جميع ممتلكاته في فرنسا قبل توليه المنصب.

وقال سلامة لرويترز إنه كشف عن مصدر ثروته وعرض وثائق “في مناسبات عدة” تثبت أنه كان يمتلك 23 مليون دولار في عام 1993 قبل أن يتولى منصب حاكم مصرف لبنان.

وقال بيان شيربا “الشكوى المقدمة لا تستهدف فقط غسل أموال … فيما يتصل بأزمة خريف 2019 وإنما تتعلق أيضا بالملابسات المريبة لاستحواذ مسؤولين لبنانيين في القطاعين الخاص والعام على بعض العقارات الفاخرة في فرنسا في السنوات القليلة الماضية”.

ولم يحدد البيان هوية أي أشخاص.

ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من المدعي المالي الفرنسي.

تواجه النخبة السياسية والمالية في لبنان تدقيقا منذ وقت طويل بسبب اتهامات بسوء الإدارة والفساد وعرقلة جهود رامية للسماح بتدفق المساعدات الدولية.

والشكوى هي الأحدث بين شكاوى رُفعت أمام السلطات في أوروبا تتعلق بشبهات فساد في لبنان.

وقالت شيربا إنها قدمت الشكوى مع رابطة معنية بضحايا الممارسات الاحتيالية والجنائية في لبنان.

وقال البيان “في نهاية هذا الأمر، سيتعين على فرنسا ضمان عودة الأموال المكتسبة بطريقة غير مشروعة لخدمة الصالح العام وتحسين الأوضاع المعيشية للبنانيين وتعزيز سيادة القانون ومكافحة الفساد”.

 المصدر / رويترز.

نشطاء يقدمون شكوى قانونية في فرنسا بشأن مزاعم فساد في لبنان

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد