فوز مهندسين مصريين بمسابقة إعادة بناء جامع النوري التاريخي بالموصل

مسجد النوري المتضرر من القصف عام 2017 في الموصل.(ا ف ب/AFP / زيد العبيدي)

عبق نيوز| مصر / العراق / اليونسكو | فاز ثمانية مهندسين معماريين مصريين بمسابقة دولية لإعادة بناء مجمع جامع النوري التاريخي في الموصل بالعراق كما أعلنت اليونسكو منظمة المسابقة الخميس.

لحقت أضرار جسيمة بالمجمع خلال معارك استعادة مدينة الموصل عام 2017 وتشكل إعادة إعمار المسجد جزءًا من مشروع المنظمة لإحياء المدينة القديمة.

المسجد الذي بني في القرن الثاني عشر والمعروف بمنارته الحدباء، تضرر كثيرا خلال المعارك المدمرة بين القوات الأميركية والعراقية وتنظيم الدولة الإسلامية الذي كان يحتل الموصل.

وقد اختير المشروع الفائز تحت عنوان “حوار الأروقة” من بين 123 تصميما.

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي إن “إعادة إعمار مجمع جامع النوري، وهو أحد المعالم التاريخيّة المُتأصّلة في نسيج مدينة الموصل وتاريخها، ستترك بصمة بارزة ضمن الجهود المبذولة للدفع بعجلة تحقيق المصالحة والتلاحم الاجتماعي في المدينة التي مزقت الحرب أوصالها”.

وأضافت “تُحفّز مواقع التراث والمعالم التاريخية شعور الناس بالانتماء وبالمجتمع وبالهوية، وتضطلع بدور أساسي في إحياء روح الموصل خصوصاً والعراق عموماً” كما ورد على موقع اليونسكو.

المشروع الذي يفترض أن يبدأ في أواخر الخريف يهدف الى “إعادة بناء قاعة الصلاة التاريخية في جامع النوري وتحقيق الانسجام بين أركان المجمع وهو أكبر مكان عام في مدينة الموصل القديمة، ومحيطه الحضري، وذلك من خلال استحداث أماكن عامة مفتوحة ذات خمسة مداخل تربطها بالشوارع المحيطة بها” بحسب اليونسكو.

أطلقت المنظمة المسابقة في نوفمبر 2020 بالتنسيق مع وزارة الثقافة العراقية وديوان الوقف السني العراقي بدعم من الإمارات العربية المتحدة.

وهي ضمن مشروع اليونسكو “إحياء روح الموصل” الهادف الى إعادة إحياء المدينة القديمة وحياتها الثقافية وتعزيز نظامها التعليمي.

 المصدر / فرانس برس العربية .

فوز مهندسين مصريين بمسابقة إعادة بناء جامع النوري التاريخي بالموصل

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد