طالبان تعلن أنها لن تشارك في قمة حول مستقبل أفغانستان قبل خروج كل القوات الأجنبية

جندي اميركي خلال دورية في منطقة خوجياني في ولاية لانغارهار afp_tickers

عبق نيوز| أفغانستان / تركيا| أعلنت حركة طالبان الثلاثاء أنها لن تشارك في قمة حول مستقبل أفغانستان من المقرر أن تعقد في تركيا في وقت لاحق من أبريل الجاري، ما لم تخرج كل القوات الأجنبية من البلاد.

وجاء في تغريدة للمتحدث باسم مكتب طالبان في قطر “إلى أن تنسحب كل القوات الأجنبية من بلادنا، لن نشارك في أي مؤتمر قد تتّخذ خلاله قرارات بشأن أفغانستان”.

وجاء موقف طالبان بعد ساعات على إعلان مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من أفغانستان قبل 11 سبتمبر من هذا العام.

وتدخلت الولايات المتحدة في افغانستان غداة اعتداءات 11 سبتمبر 2001 على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع. وسرعان ما اطاحت بنظام طالبان الذي اتهم بايواء تنظيم القاعدة الجهادي المسؤول عن الاعتداءات وزعيمه الراحل اسامة بن لادن.

وبهدف انهاء اطول حرب في التاريخ الاميركي، وقعت واشنطن ابان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب اتفاقا مع طالبان في شباط/فبراير 2019، نص على سحب كل القوات الاميركية والاجنبية قبل الاول من ايار/مايو المقبل، شرط ان يتصدى المتمردون لنشاط اي تنظيم ارهابي في المناطق التي يسيطرون عليها.

وهناك إجماع متزايد في واشنطن على صعوبة تحقيق مزيد من الإنجازات في أفغانستان.

وكانت تركيا قد أعلنت أنها ستستضيف مؤتمرا حول أفغانستان من 24 أبريل إلى 4 مايو آملة ان يمهد الطريق أمام اتفاق لتقاسم السلطة.

المصدر / فرانس برس العربية.

طالبان تعلن أنها لن تشارك في قمة حول مستقبل أفغانستان قبل خروج كل القوات الأجنبية

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy