الفلسطينيون والجامعة العربية يدينون فتح التشيك مكتبا دبلوماسيا في القدس

رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس يتحدث في مؤتمر صحفي في القدس يوم الجمعة. صورة لرويترز من ممثل وكالات أنباء. reuters_tickers

عبق نيوز| فلسطين/ الجامعة العربية /جمهورية التشيك|  أدانت السلطة الفلسطينية وجامعة الدول العربية يوم السبت قيام جمهورية التشيك بفتح مكتب دبلوماسي في القدس وقالتا إن الخطوة تمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وافتتحت جمهورية التشيك فرع القدس لسفارتها في إسرائيل التي تقع في تل أبيب يوم الخميس. وحضر الافتتاح رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس. وجاء ذلك بعد أسبوعين من إرسال إسرائيل عدة آلاف من جرعات لقاح للوقاية من كوفيد-19 للتشيك.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إنها تعتبر خطوة براج “اعتداء سافرا على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها”. وأضافت أن ذلك سيضر بآفاق السلام.

وفي القاهرة، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في بيان “وضعية القدس القانونية لا تتأثر بقرار هذه الدولة أو تلك فتح بعثات تمثيلية لها، فالقدس الشرقية هي أرض محتلة بواقع القانون الدولي”.

ويمثل وضع القدس أحد أكثر القضايا الشائكة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.

وضمت إسرائيل الشطر الشرقي للمدينة في خطوة غير معترف بها دوليا واعتبرت القدس بالكامل عاصمتها.

ويسعى الفلسطينيون إلى أن تكون القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل مع الضفة الغربية وقطاع غزة في حرب عام 1967، عاصمة لدولتهم المستقلة في المستقبل.

وانهارت محادثات السلام في 2014.

وبرغم أن جمهورية التشيك تدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ورد ذكرها في قرار أصدرته المحكمة الجنائية الدولية الشهر الماضي كواحدة من الدول التي تدعم حجة إسرائيل بأن المحكمة ليس لها اختصاص قضائي على جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية.

وجمهورية التشيك أيضا من أقوى مؤيدي إسرائيل في الاتحاد الأوروبي. وفي الشهر الماضي جمدت إسرائيل برنامج “دبلوماسية اللقاحات” لإرسال لقاحات للوقاية من كوفيد-19 للخارج بعدما خضع للتدقيق القانوني.

المصدر / رويترز.

الفلسطينيون والجامعة العربية يدينون فتح التشيك مكتبا دبلوماسيا في القدس

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد