الدكتور مصطفى الفيتوري يكتب ” تعثر تشكيل الحكومة الليبية المؤقتة في مزاعم رشوة “

الدكتور مصطفى الفيتوري

عبق نيوز | ليبيا / طرابلس | نشرت صحيفة المونتير مقالة باللغة الانجليزية للدكتور مصطفى الفيتوري جاء فيه :

حتى قبل أن تتولى السلطة ، قد تتعرض الحكومة المؤقتة في ليبيا قريبًا لفضيحة رشوة بينما تستعد لجنة خبراء الأمم المتحدة لنشر النتائج التي توصلت إليها.

في مؤتمر صحفي في 25 فبراير ، فشل رئيس الوزراء الليبي المعين حديثًا عبد الحميد دبيبة في تسمية أعضاء حكومته كما كان متوقعًا. وبدلاً من ذلك ، قال إنه قدم معاييره لاختيار الوزراء الأفراد إلى مجلس النواب للحصول على موافقته. وقد يتبع هذه الاستراتيجية لتجنب أي جدل في الإفراج عن الأسماء قبل أن يقدم مشروعه الخاص بحكومة الوحدة الوطنية إلى البرلمان للتصويت على الثقة.

يشكل تشكيل حكومة وحدة في ليبيا مقسمة تحدياً. وقال دبيبة إن فريقه “تلقى 3000 ترشيح” لوظائف وزارية – بمعدل 100 مرشح لكل حقيبة في مجلس الوزراء المكون من 30 وزارة.

دبيبة ، مع ذلك ، لم يتم انتخابه بالاقتراع الشعبي. تم انتخابه من قبل مجموعة من 75 عضوا تعرف باسم منتدى الحوار السياسي الليبي. المنتدى نفسه تم اختياره بعناية من قبل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

حتى قبل توليه منصبه ، يواجه دبيبة بالفعل تحديًا خطيرًا حيث تكتسب تقارير شراء الأصوات التي يشارك فيها المنتدى المزيد من الزخم.

ومن المتوقع أن تقوم لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة بشأن ليبيا بتعيين ثلاثة أعضاء في المنتدى باعوا أصواتهم لدبيبة. ظهرت فضيحة الرشوة في 23 نوفمبر عندما أدلت رئيسة بعثة الأمم المتحدة آنذاك ، ستيفاني ويليامز ، بتصريحاتها الافتتاحية لجلسة المنتدى.

تحدث المونيتور مع عضو في المنتدى من طرابلس ، يرغب في عدم الكشف عن هويته ، والذي أكد أنه تم دفع الأموال وأنه تحدث شخصيًا مع ويليامز حول هذا الموضوع.

قال عضو آخر في المنتدى من أوروبا ، تحدث دون الكشف عن هويته ، لـ “المونيتور”: “أعرف أحد أعضاء [المنتدى] حصل على 150 ألف دولار” مقابل التصويت لدبيبة.

وقال عضو ثالث في المنتدى ، ومقره القاهرة ، ويريد أيضًا عدم الكشف عن هويته ، لـ “المونيتور” إن ثلاثة أعضاء في المنتدى “حصلوا على ما بين 120 ألف دولار و 150 ألف دولار”. لكنه نفى أن يكون دبيبة قد دفع المدفوعات بنفسه ، قائلاً إن أحدهم “من عائلته الكبيرة” فعل ذلك.

أكدت زهرة لانغي ، العضوة البارزة في المنتدى من بنغازي ، الرشاوى المزعومة خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة الحدث في 28 فبراير. كان لانغي واحدًا من 56 عضوًا في المنتدى وقعوا يوم 19 نوفمبر على رسالة مفتوحة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحثه على أخذها. عمل. لقد شوهت قضية الرشوة المنتدى وحكومة الوحدة الوطنية القادمة لأنها تشمل رئيس الوزراء المكلف نفسه ، مما ألقى بظلاله على جلسة البرلمان للتصويت على الثقة في الحكومة الجديدة.

اختتم مجلس النواب الليبي المنقسم جلسته الأولى ، اليوم 8 مارس ، في مدينة سرت شرق طرابلس ، دون التصويت على حكومة الوحدة الوطنية الجديدة. سيستأنف المشرعون النقاش غدًا ، لكن من المشكوك فيه أن يتم التصويت. على أي حال ، تمنح خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي المشرعين 21 يومًا بدءًا من اليوم إما لتمرير الحكومة أو رفضها. إذا فشلت في الموافقة عليها ، فإن خارطة الطريق تملي على المنتدى أن يقرر القضية.

خسر عضو البرلمان عقيلة صالح انتخابات المنتدى في فبراير ، لذا فهو مصمم على “تقويض العملية” ، كما قال حليفه السياسي السابق ، عضو البرلمان أبو بكر بيرا ، في مقابلة تلفزيونية.

هناك العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت فضيحة الرشوة يمكن أن تعرقل العملية برمتها ، وبالتالي تلغي كل ما تمكن المنتدى من تحقيقه. مثل هذا الاحتمال سيؤثر على دبيبة وعلى المجلس الرئاسي بأكمله المنتخب معه في 5 فبراير في جنيف.

اقترح لانغي إجراء انتخابات سابقة كوسيلة للخروج من الفوضى ، بينما حذر من أن أي تستر ستكون له عواقب وخيمة.

المصدر المقيم في طرابلس لا يوافق. وقال إن تصويت مجلس النواب على الثقة بالحكومة الجديدة “مسألة إجرائية ثانوية” لأن الكلمة الأخيرة للمنتدى. في الواقع ، تنص الفقرة الثالثة من المادة 4 من خارطة الطريق التي تبناها المنتدى على أنه إذا فشل البرلمان في الموافقة على تشكيل الحكومة ، فسيتم البت في الأمر من قبل المنتدى. بما أن ليبيا لا تزال بدون دستور ، وافق المنتدى بالإجماع على خريطة الطريق كدستور مؤقت مخصص لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة. ستصبح الوثيقة لاغية عند إجراء الانتخابات في ديسمبر.

القضية الشائكة الأخرى هي فوز غالبية قائمة دبيبة في تصويت 5 فبراير. وحصل مع قائمته المشتركة لمجلس الرئاسة على 39 صوتا – خمسة أكثر من قائمة الوصيفة الثانية التي ضمت صالح. هذه الأغلبية الضئيلة يمكن أن تتآكل أكثر إذا أشار تقرير الأمم المتحدة القادم إلى تورط ثلاثة أفراد لقبول أموال للتصويت لصالح دبيبة. قد يعني هذا التطور أن قائمة الخاسرين من المرجح أن تطلب تصويتًا ثانيًا. ومع ذلك ، يعتقد المصدر المقيم في القاهرة أن هذا لن يحدث لأن المنتدى لديه القدرة على “تقرير كيفية المضي قدما” ، مستشهدا بخريطة الطريق.

ومع ذلك ، لا تقدم المصادر الثلاثة أي بديل للخروج من هذه القضية القانونية القابلة للانفجار. ومع ذلك ، فقد أشاروا مرة أخرى إلى خارطة الطريق التي تمنح المنتدى “فرصة للاجتماع واتخاذ قرار” بشأن ما يجب القيام به.

إذا نجت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة دبيبة من كل هذا وفازت بثقة مجلس النواب ، فإن السؤال سيكون حول ما إذا كان بإمكانها تقديم ما هو متوقع منها في أقل من ثمانية أشهر. على افتراض أنه سيتولى منصبه في أوائل الشهر المقبل.

الأولويات التي تحددها خريطة طريق المنتدى معقدة وتتطلب وقتًا ويصعب معالجتها. أصعب التحديات هي المليشيات المسلحة والمخاوف الأمنية ووجود القوات الأجنبية في البلاد. لا يزال المرتزقة الروس ، الذين يدعمون خليفة حفتر وجيشه الوطني الليبي ، متحصنين في جبهة سرت الجفرة وما حولها. في غضون ذلك ، لا يزال المرتزقة السوريون ، الذين يدعمون حكومة الوفاق الوطني ، في طرابلس وما حولها. لم تعلن حكومة الوفاق الوطني ولا الجيش الوطني الليبي عن موعد نهائي لانسحاب مؤيديهم الأجانب.

وقد انقضى بالفعل الموعد النهائي لمغادرتهم ، الذي حددته اتفاقية وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر. وافقت اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 المشتركة بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي على أن جميع الأجانب يجب أن يغادروا ليبيا بحلول 23 يناير 2021.

ستواجه حكومة الوحدة الوطنية الجديدة وضعا أكثر صعوبة مع المليشيات المسلحة في طرابلس. لعبت هذه الميليشيات ، بمساعدة عسكرية تركية ومرتزقة سوريين ، دورًا حاسمًا في الدفاع عن طرابلس ضد هجوم الجيش الوطني الليبي في أبريل 2019 على طرابلس. وبدلاً من ذلك ، هُزم الجيش الوطني الليبي وعاد إلى سرت في وسط ليبيا.

علي السعيدي ، عضو برلمان المنطقة الجنوبية ، لا يعتقد أن نزع سلاح ورحيل المقاتلين الأجانب هدفان يمكن تحقيقهما قبل انتخابات 24 ديسمبر. وقال لـ “المونيتور”: “يجب إيجاد طريقة أخرى” لتنظيم الانتخابات دون أي “تدخل من أي [الطرفين]”.

إحدى هذه الطرق اقترحها إبراهيم فيتوري ، أستاذ القانون في جامعة بنغازي. وقال إن الميليشيات والمقاتلين الأجانب يمكن أن “يأمروا بعدم مغادرة ثكناتهم” خلال فترة الانتخابات. من خلال إبقائهم محصورين في أماكن معينة ، يعتقد فيتوري أن هذا “سيوفر درجة معينة من الأمان”. ومع ذلك ، وبقدر ما هو غير واقعي ، فإنها تبدو فكرة معقولة في بلد تتوافر فيه الأسلحة بكثرة.

بينما قالت لجنة الانتخابات في البلاد مرارًا وتكرارًا إنها مستعدة للانتخابات ولديها الموارد اللازمة لإجراء انتخابات ناجحة في جميع أنحاء ليبيا ، فإنها لا تستطيع فعل الكثير بدون دعم حكومي قوي.

أولوية عليا أخرى لحكومة الوحدة الوطنية ، في حال توليها السلطة ، هي إطلاق المصالحة الوطنية لمداواة جراح العقد الماضي. لم ينقسم الليبيون أبدًا على أسس قبلية وإقليمية كما هو الحال الآن.

أدى هجوم الجيش الوطني الليبي على طرابلس إلى تقسيم العائلات وتشريد مئات الأشخاص وتدمير مئات المنازل في الجزء الجنوبي من المنطقة. يأتي أكبر تجمع للنازحين من ترهونة ، على بعد حوالي 75 كيلومترًا (47 ميلاً) جنوب طرابلس. من بين ما يقدر بنحو 80 ألف شخص ، ربما نصفهم نازحون.

كما أن ترهونة هي موقع لعشرات المقابر الجماعية لأشخاص عارضوا مليشيا الكاني التي سيطرت على المدينة قبل طردها في يونيو 2020. وتحالفت الميليشيا في البداية مع حكومة الوفاق الوطني قبل التحول للقتال إلى جانب ميليشيا الكاني. الجيش الوطني الليبي عام 2019.

ستواجه حكومة الوحدة الوطنية أيضًا جمهورًا غاضبًا وغير راضٍ بسبب المشاكل اليومية مثل انقطاع التيار الكهربائي ونقص الأموال في البنوك والانفجار في الأسعار ووباء كوفيد – 19. لم تحصل ليبيا بعد على حقنة واحدة من اللقاح.

يشكل توحيد مؤسسات الدولة المنقسمة عقبة أخرى تواجه حكومة الوحدة الوطنية. كانت البلاد تحت حكم حكومتين منذ انتخابات 2014. بينما تعترف الأمم المتحدة بحكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة الوحيدة ، فإن الحكومة المنافسة في البيضاء في الشرق تسيطر على مساحات شاسعة من البلاد ، لا سيما في المناطق الشرقية والجنوبية. قال سعيدي إن وضع هاتين الحكومتين تحت قيادة رئيس وزراء واحد هو “مهمة صعبة للغاية”.

يقترح فيتوري ما يصفه بـ “فكرة سحرية بسيطة” ، من خلال إبقاء الوزارات الحكومية في البيضاء “فروعًا للوزارات في طرابلس”. ويستشهد بحقيقة أن ليبيا في عهد العقيد معمر القذافي كان لها ترتيب مماثل.

وقال السعيدي إن الوحدة والأمن ومحاربة الوباء وتنظيم الانتخابات في غضون أشهر قليلة “تحديات هائلة لكن ليس لدينا بديل”.

المصدر / www.al-monitor.com

الدكتور مصطفى الفيتوري يكتب ” تعثر تشكيل الحكومة الليبية المؤقتة في مزاعم رشوة “

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد