تقرير للأمم المتحدة يكشف أن حليفا لترامب انتهك حظر السلاح على ليبيا

Erik Prince Photographer: Andrew Harrer/Bloomberg

عبق نيوز| ليبيا / أمريكا / الأمم المتحدة| كشف تقرير أعدّه محققون من الأمم المتحدة ونشرت وسائل إعلام أميركية تفاصيله الجمعة أن متعاقدا أمنيا خاصا مقرّبا من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انتهك حظر السلاح المفروض على ليبيا.

وجاء في التقرير السرّي الذي حصلت عليه صحيفتا “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست”، أن برنس استقدم قوة من المرتزقة الأجانب والأسلحة في 2019 دعما للمشير خليفة حفتر، الذي انخرطت قواته في معارك للإطاحة بحكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة.

وشملت العملية التي بلغت كلفتها 80 مليون دولار خططا لتشكيل فرقة تنفّذ اغتيالات لتعقّب وقتل قادة الجماعات الاسلامية المتشددة ، و قادة الاخوان المسلمين ، الذين يحمل بعضهم جنسيات دول أوروبية، بحسب “نيويورك تايمز”.

وتسلّطت الأضواء على برنس، العنصر السابق في وحدة النخبة التابعة لقوات البحرية الأميركية (نيفي سيلز) وشقيق بيتسي ديفوس وزيرة التعليم في عهد ترامب، بصفته رئيس شركة بلالكووتر الأمنية الخاصة التي اتُّهم متعاقدوها بقتل مدنيين عراقيين عزّل في بغداد سنة 2007.

وأصدر ترامب عفوا عن أربعة من المدانين في هذه القضية العام الماضي.

ويعرّض الاتهام برنس لعقوبات محتملة من الأمم المتحدة، تشمل حظرا على السفر، بحسب “نيويورك تايمز”.

وأضافت الصحيفة أن برنس لم يتعاون مع التحقيق الأممي بينما رفض محاميه الإدلاء بتصريحات حيال المسألة.

وتعيش ليبيا حالة فوضى منذ أدى حلف شمال الأطلسي إلى الإطاحة برئيسها آنذاك الزعيم “معمر القذافي” ومقتله.

وشهد البلد الغني بالنفط في السنوات الأخيرة انقساما بين حكومة الوفاق الوطني في طرابلس وإدارة موازية في الشرق دعمها حفتر، الذي اتُّهم بارتكاب جرائم حرب.

ويذكر أن ترامب أشاد بحفتر في 2019 لدوره في “محاربة الإرهاب” في ليبيا.

وتم انتخاب المجلس الرئاسي الموقت الجديد في الخامس من فبراير خلال ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي انعقد في سويسرا وشمل 75 مشاركا اختارتهم الأمم المتحدة لتمثيل شرائح واسعة في المجتمع. وأعرب حفتر عن تأييده للمبادرة.

المصدر / فرانس برس العربية .

تقرير للأمم المتحدة يكشف أن حليفا لترامب انتهك حظر السلاح على ليبيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد