وزير خارجية قطر: نسعى لإعادة العمل بالاتفاق النووي الإيراني

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بعبدا يوم التاسع من فبراير 2021. تصوير: محمد عزاقير - رويترز. reuters_tickers

عبق نيوز| قطر/ ايران| نقلت وسائل إعلام قطرية عن وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قوله إن بلاده تعمل على تخفيف حدة التوتر في المنطقة بالدعوة للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني المُبرم عام 2015.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الشيخ محمد قوله يوم الأربعاء “دولة قطر تعمل وتسعى على أن يكون هناك خفض للتصعيد، وأن يكون هناك إعادة للعملية السياسية والعملية الدبلوماسية للعودة إلى الاتفاق النووي”.

جاءت هذه التصريحات في مذكرات إعلامية عن اتصالين هاتفيين أجراهما الوزير القطري هذا الأسبوع مع كل من الممثل الأمريكي الخاص بالشأن الإيراني روبرت مالي ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وتبحث إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سبل إحياء الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع قوى عالمية وانسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018 وأعاد فرض العقوبات عليها.

وقال الشيخ محمد إن اتصالات قطر مستمرة مع إيران والولايات المتحدة في ضوء العلاقات الإستراتيجية التي تربطها بالدولتين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري في الدوحة إن تركيا وقطر يمكنهما المساهمة في تخفيف التوتر المتعلق بالاتفاق النووي.

وأضاف “التوتر الذي شهدناه بسبب انسحاب الإدارة الأمريكية السابقة من الاتفاق النووي والعقوبات (التي تلت ذلك) أثّر على المنطقة بأسرها. وفي هذا الشأن، نحن تركيا وقطر على وجه الخصوص، يمكننا تقديم مساهمات وناقشنا هذا”.

وسبق أن دعت أنقرة واشنطن إلى العودة للاتفاق النووي.

وشهد الشهر الماضي انفراجا في حل نزاع استمر ثلاثة أعوام بين بلدان خليجية وقطر.

وكان هذا الاتفاق ضمن سلسلة اتفاقات في منطقة الشرق الأوسط سعت لها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، كان بعضها بين إسرائيل ودول عربية، تهدف لبناء جبهة موحدة ضد إيران.

المصدر / رويترز.

وزير خارجية قطر: نسعى لإعادة العمل بالاتفاق النووي الإيراني

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy