مقابلة: رئيس الوزراء الليبي الجديد “تضامن كبير مع تركيا الصديقة والحليفة”

رئيس الوزراء الليبي الجديد عبد الحميد دبيبة / وكالة الأناظول الركية للأنباء .

عبق نيوز| ليبيا / تركيا | قال رئيس الوزراء الليبي الجديد عبد الحميد محمد دبيبة، إن حكومته ستتضامن مع تركيا التي وصفها بـ”الصديقة والحليفة”.

جاء ذلك في مقابلة أجراها مع الأناضول، هي الأولى من نوعها مع وسيلة إعلام، عقب تسلمه رئاسة الوزراء، قيّم فيها العلاقات التركية الليبية وأولويات حكومته في المرحلة المقبلة.

والجمعة، أسفر تصويت أجراه أعضاء ملتقى الحوار الليبي، برعاية أممية بجنيف، عن فوز قائمة تضم دبيبة، رئيسا للوزراء، ومحمد يونس المنفي، رئيسا للمجلس الرئاسي، بجانب موسى الكوني، وعبد الله حسين اللافي، عضوين في المجلس.

وعن علاقات بلاده مع تركيا في المرحلة الجديدة، أكد دبيبة أنه سيكون هناك تضامن بين الجانبين.

وأضاف قائلا: “لدينا تضامن كبير مع الدولة والشعب التركيين، تركيا حليفة وصديقة وشقيقة وعندها من الإمكانيات الكثيرة لمساعدة الليبيين في الوصول إلى أهدافهم الحقيقية. وتركيا تعتبر من الشركاء الحقيقيين لنا”.

وعن تقييمه للعلاقات التجارية بين ليبيا وتركيا، على اعتبار أنه كان رجل أعمال في السابق، قال دبيبة: “تركيا فرضت وضعها ووجودها في العالم وليس في ليبيا فقط، وهي الدولة الوحيدة التي استطاع الليبيون الذهاب إليها بحرية خلال فترة الحرب”.

وتابع: “تركيا فتحت مطاراتها ولم تغلق سفارتها في طرابلس، وأعتقد أن حرية التنقل سوف تنعكس على التعاون بين الشعبين في مجال الاقتصاد. ونأمل أن ننمي هذا التعاون ونرفع حجم التبادل التجاري إلى أعلى المستويات”.

– من هو عبد الحميد دبيبة-

ولد عبد الحميد دبيبة عام 1958 في مدينة مصراتة، و يعد من المحسوبين على نظام الزعيم الليبي الراحل ” معمر القذافي ” قبل انشقاقه عنه في عام 2011 ، وخلال سنوات الحرب، كان يُعرف دبيبة بهويته التجارية، كونه كان رجل أعمال، ولم يكن الشارع الليبي يعرف هويته السياسية إلى حين توليه منصب رئاسة الحكومة الجديدة.

دبيبة الذي يترأس منذ عام 2006 شركة ليبيا للاستثمار والتنمية التي تعتبر واحدة من أكبر شركات البناء في ليبيا، هو أيضًا رئيس نادي الاتحاد لكرة القدم في البلاد.

أكمل دبيبة دراسته الجامعية والدراسات العليا في الهندسة في كندا، “، ويُقال بأن أبناءه يحملون الجنسية الكندية.

وستتولى القائمة الفائزة في التصويت، إدارة شؤون البلاد مؤقتا، حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر 2021.

 المصدر / وكالة الأناظول التركية .

مقابلة: رئيس الوزراء الليبي الجديد”تضامن كبير مع تركيا الصديقة والحليفة”

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy