إسرائيل وكوسوفو تدشنان العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال حفل افتراضي

أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل وكوسوفو خلال حفل افتراضي لتدشين العلاقات الدبلوماسية يوم الاثنين. تصوير: امير كوهين - رويترز. reuters_tickers

عبق نيوز| إسرائيل / كوسوفو| دشنت إسرائيل وكوسوفو العلاقات الدبلوماسية بينهما يوم الاثنين عبر الإنترنت بسبب أزمة فيروس كورونا وذلك وفق اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة يشمل تعهد كوسوفو ذات الأغلبية المسلمة بفتح سفارة لها في القدس.

وتنظر إسرائيل إلى علاقاتها الجديدة مع البلد الصغير في منطقة البلقان باعتبارها جزءا من عملية تطبيع أشمل مع الدول العربية والإسلامية بفضل اتفاقات رعتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأعلن ترامب في سبتمبر عن إقامة علاقات بين البلدين في إطار صفقة جانبية على هامش اتفاق اقتصادي بين كوسوفو وصربيا. وبموجب الاتفاق وافقت صربيا أيضا، التي تقيم علاقات مع إسرائيل، على فتح سفارة لها في القدس.

وخلال حفل توقيع أقيم عبر منصة زوم للاجتماعات المرئية على الإنترنت قال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إن العلاقات الجديدة “تاريخية” و”تعكس تغيرا في المنطقة، وفي علاقات العالمين العربي والإسلامي مع إسرائيل”.

وقال أشكينازي إنه تلقى طلبا رسميا من كوسوفو بإقامة سفارة في القدس، يأمل المسؤولون الإسرائيليون في افتتاحها نهاية مارس آذار.

ولم تقدم سوى الولايات المتحدة وجواتيمالا على إقامة سفارة في القدس. ووعدت دول أخرى من بينها مالاوي وهندوراس باتخاذ هذه الخطوة.

ووضع القدس هو أحد أصعب العقبات في طريق التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين الذين يتطلعون بدعم دولي إلى جعل القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل في 1967، عاصمة لدولتهم.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الحفل شمل إزاحة الستار عن لوحة تذكارية سيتم وضعها عند مدخل سفارة كوسوفو في القدس لدى افتتاحها.

وقالت ميليزا هاردينا-ستوبلا وزيرة خارجية كوسوفو إن بين بلدها وإسرائيل “رابطا تاريخيا” وشهدت كل منهما “مسارا طويلا وشاقا حتى تحولت إلى دولة وشعب”.

وأعلنت كوسوفو الاستقلال عن صربيا في 2008.

وقالت هاردينا-ستوبلا إن كوسوفو تلقت دعما للاتفاق من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس بالعلاقات الجديدة بين إسرائيل وكوسوفو وقال في تغريدة “العلاقات الدولية الأعمق تساعد في تعزيز السلام والاستقرار في البلقان والشرق الأوسط”.

المصدر/ فرانس برس العربية.

إسرائيل وكوسوفو تدشنان العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال حفل افتراضي

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد