مبعوث الأمم المتحدة لسوريا: محادثات صياغة الدستور تواجه الفشل

The United Nations Special Envoy for Syria Geir Pedersen, speaks during a press conference after the UN Security Council meeting at United Nations Headquarters in New York, United States on 28 February 2019 [Atılgan Özdil/Anadolu Agency]

عبق نيوز| سوريا / الأمم المتحدة| عبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا جير بيدرسن عن إحباطه الشديد يوم الجمعة من فشل اللجنة الدستورية السورية في البدء في صياغة ميثاق جديد في أحدث جولة من اجتماعاتها بعد أن رفض الوفد الحكومي المقترحات المطروحة.

واللجنة المكونة من 45 عضوا وتضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني لديها تفويض لوضع دستور جديد يقود إلى إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة. وعقدت اللجنة هذا الأسبوع في جنيف جلستها الخامسة منذ أكتوبر  2019.

وقال بيدرسن إن ممثلي الرئيس بشار الأسد رفضوا مقترحات قدمتها المعارضة السورية فضلا عن الأفكار التي قدمها هو نفسه لدفع العملية قدما.

وأضاف بيدرسن في مؤتمر صحفي “أبلغت أعضاء هيئة صياغة الدستور البالغ عددهم 45 أنه لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال، وأن الأسبوع كان مخيبا للآمال.. لا يمكننا مواصلة الاجتماعات ما لم نغير ذلك”.

وتابع المبعوث أنه يأمل التوجه إلى دمشق في القريب العاجل لبحث سبل حل هذه القضية وسوف يجري محادثات مع الأطراف الأخرى.

وبعد نحو عشر سنوات من الحرب، تواجه سوريا أزمة اقتصادية طاحنة مع انهيار العملة والارتفاع الصاروخي للتضخم. لكن القتال توقف إلى حد كبير واستعاد الأسد السيطرة على معظم أنحاء البلاد بفضل الدعم العسكري الروسي القوي.

وقال أحمد الكزبري الرئيس المشارك للجنة الدستورية من جانب الحكومة السورية إن وفده طرح أفكارا “إيجابية”، لكن هادي البحرة الرئيس المشارك للجنة الدستورية من جانب المعارضة اتهم وفد الحكومة بعدم الانخراط في صياغة الدستور الجديد.

وقالت بسمة قضماني عضو وفد المعارضة إن أعضاء اللجنة المناهضين للأسد يأملون في أن تسارع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بالدخول في العملية في الأسابيع القادمة حتى يتمكن المشاركون من إبقاء اللجنة الدستورية على قيد الحياة.

وأضافت قضماني لرويترز أن اللجنة الدستورية تعد المسار الوحيد في العملية السياسية الذي ما زال على قيد الحياة، لكن يمكن القول بكل أمانة إنه في الرعاية الفائقة.

كانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد فرضت عقوبات على سوريا الشهر الماضي في محاولة لحرمان حكومة الأسد من الأموال ودفعها للسعي من أجل السلام عبر المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة.

 المصدر / رويترز.

مبعوث الأمم المتحدة لسوريا: محادثات صياغة الدستور تواجه الفشل

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد