حقائق: من هم الحوثيون في اليمن؟

Photograph: AFP/Getty Images

عبق نيوز| اليمن/ صنعاء|  تقاتل حركة الحوثي المتحالفة مع إيران تحالفا عسكريا تقوده السعودية في اليمن منذ عام 2015.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأحد إن وزارة الخارجية ستخطر الكونجرس بنيته تصنيف جماعة الحوثي اليمنية منظمة إرهابية أجنبية.

وستكون هذه الخطوة من آخر القرارات التي تتخذها إدارة ترامب قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير .

فيما يلي بعض التفاصيل عن الجماعة التي تعرف أيضا باسم أنصار الله:

– تاريخ الحركة.

في أواخر التسعينيات، أسست عائلة الحوثي في أقصى شمال اليمن حركة إحياء ديني للطائفة الزيدية الشيعية التي حكمت اليمن يوما لكن معقلها في شمال البلاد عانى من التهميش والافتقار للموارد.

ومع تصاعد الخلاف مع الحكومة خاض الحوثيون سلسلة من حروب العصابات مع الجيش الوطني كما دخلوا في نزاع حدودي قصير مع السعودية.

– الصلات مع إيران.

أقام الحوثيون علاقات مع إيران لكن مدى عمق العلاقة بينهما غير واضح. ويتهم التحالف بقيادة السعودية إيران بتسليح وتدريب الحوثيين وهو ما ينفيه الطرفان. كما يقول التحالف إن جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران تساعد الحوثيين وهو اتهام ترفضه الجماعة.

وبينما تشيد إيران بالحوثيين على أنهم جزء من “محور المقاومة” الإقليمي، يقول خبراء في الشأن اليمني إن الحركة مدفوعة بشكل رئيسي بمشاكل داخلية رغم أنها تشترك اشتراكا وثيقا في الرؤية السياسية مع إيران وحزب الله. وينفي الحوثيون ما يتردد عن أنهم دمى لإيران ويقولون إنهم يحاربون نظاما فاسدا.

– الحرب.

انضم الحوثيون لانتفاضة أوسع نطاقا في البلاد في 2011 على حكم علي عبد الله صالح الذي أقنعته دول خليجية عربية بالتنحي.

لكن الحركة شاركت فيما بعد صالح خصمها السابق للسيطرة على العاصمة صنعاء في عام 2014 وإقصاء الحكومة المدعومة من السعودية من العاصمة. وقتلت الحركة صالح في 2017 عندما غير ولاءاته.

وبعد تدخل التحالف بقيادة السعودية في الحرب عام 2015، تم إخراج الحوثيين وقوات صالح من عدن ومحيطها في جنوب اليمن ومن مأرب وسط البلاد.

وتلا ذلك سنوات من الجمود العسكري، إذ احتفظ الحوثيون بالسيطرة على صنعاء وأغلب المراكز الحضرية الكبرى.

– القدرات.

رغم الضربات الجوية والقصف الذي استهدفهم على مدى سنوات، واصل الحوثيون إطلاق طائرات مسيرة وصواريخ صوب مدن سعودية. ويقول الحوثيون الذين سيطروا على أجزاء كبيرة من الجيش التقليدي اليمني إن تلك الأسلحة مصنعة محليا.

قال محققون تابعون للأمم المتحدة في تقرير إن الحوثيين يتلقون دعما عسكريا في صورة أسلحة بعضها يحمل صفات فنية مماثلة لتلك التي تصنع في إيران.

ولدى الحوثيين مئات الآلاف من المقاتلين تحت إمرتهم.

المصدر / رويترز.

حقائق: من هم الحوثيون في اليمن؟

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد