سفير الطفولة في ليبيا الفنان عبدالله كريستا في ذمة الله

الفنان الليبي و سيفير الطفولة عبد الله كريستا /-
عبق نيوز| ليبيا / طرابلس| رحل يوم الجمعة الفنان الليبي “عبد الله كريستا ”  عن عمر يناهز الـ 85 عام. وهو صاحب أغنية الاطفال الليبية الاشهر “نحن صغار ونولوا كبار”.

يُعد الراحل رائد برامج الأطفال في الاذاعات الليبية، حيث أسس برامج الأطفال في الإذاعة الليبية مع بداية انطلاق بثها في الخمسينيات،وأعد وقدم أول برامجها “ركن الأطفال” ولمدة 26 عام متواصلة على الراديو او التلفزيون.

كريستا وهو أيضا مغني وملحن وكاتب موسيقي أنتج اكثر من 300 أغنية للطفل، وكان من رواد صناعة الرسوم المتحركة في العالم العربي،إذ أنتج حوالي 2500 ساعة من االأفلام الكرتونية منها حكايات ألف ليلة وليلة، وحكايات المساء، ومسلسل هيا بنا نتعلم، بالاضافة إلى سلسلة القصص الدينية و الفيلم الكارتوني “أصحاب الفيلم” .

كما أنه أصدر أول مجلة ليبية للطفل عام 1961 وهي مجلة “الطفل”، ومجلة “أيمن وأمينة” مطلع السبعينات.

أعد كريستا وصاغ مجموعة من القصص العالمية برؤية جديدة ذات مضمون تربوي، وترجمت ودبلجت العشرات من أعماله للغة الإيطالية، كمايعد عضوا مؤسسا في جمعية ثقافة الطفل بالقاهرة والتي تأسست عام 1969.

المصدر / مواقع .

سفير الطفولة في ليبيا الفنان عبدالله كريستا في ذمة الله

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد