المؤسسة الليبية للنفط تقول إنها ستعلق تحويل إيرادات المبيعات للمصرف المركزي

مبنى يضم المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس بصورة من أرشيف رويترز.

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس| قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الأحد إن مصرف ليبيا المركزي أبلغ عن إيرادات طاقة غير دقيقة مضيفة أنها ستعلق بشكل مؤقت تحويل إيرادات المبيعات إلى حساب البنك.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان إنها لن تستأنف تحويل عائدات النفط إلى مصرف ليبيا المركزي إلى أن يتم التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا وإلى أن يتحلى البنك بالشفافية بشأن كيفية توزيع إيرادات النفط في السنوات الماضية.

وأضافت أنه حتى ذلك الحين ستحتفظ بالمال في المصرف الليبي الخارجي.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مصرف ليبيا المركزي.

وانقسمت ليبيا في السنوات الأخيرة بين فصائل متحاربة في الغرب والشرق مع تقسيم معظم مؤسسات الدولة بين إدارات متناحرة.

ولكن الاتفاقيات الدولية ضمنت أن تظل المؤسسة الوطنية للنفط المنتج الشرعي الوحيد للنفط في البلاد وأن تتدفق جميع عائدات التصدير عبر مصرف ليبيا المركزي لتمويل القطاع العام.

ويقع مقر كل من المؤسسة الوطنية للنفط ومصرف ليبيا المركزي في طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وفي يونيو  صدت حكومة الوفاق هجوما استمر 14 شهرا شنته قوات شرق ليبيا‭ ‬(الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر للسيطرة على المدينة.

وفي يناير  بدأ الجيش الوطني الليبي حصارا لمدة ثمانية أشهر على صادرات النفط أدى إلى توقف الإنتاج والصادرات الليبية بشكل شبه كامل قبل التوصل إلى اتفاق سياسي لاستئناف العمل.

ومنذ ذلك الحين، توسطت الأمم المتحدة في وقف إطلاق النار بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي وأجرت محادثات سياسية توصلت لاتفاق على خارطة طريق للانتخابات العام المقبل.

وتتضمن عملية الأمم المتحدة أيضًا مسارا اقتصاديا يشمل مراجعة مستمرة لمصرف ليبيا المركزي بهدف توحيد فرعيه الغربي والشرقي.

وما زال ليبيون كثيرون متشككين في نجاح عملية إحلال السلام في ضوء الطبيعة المقسمة لطرفي النزاع وتدخل قوى خارجية.

وغير رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، الأسبوع الماضي، قيادة المصرف الليبي الخارجي وبعض أعضاء مجلس إدارة هيئة الاستثمار الليبية،‭ ‬صندوق الثروة السيادية للدولة.

 المصدر / رويترز.

المؤسسة الليبية للنفط تقول إنها ستعلق تحويل إيرادات المبيعات للمصرف المركزي

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد