روحاني: على الإدارة الأمريكية الجديدة أن تصحح أخطاء ترامب

الرئيس الإيراني حسن روحاني / وكالات /-

عبق نيوز| ايران/ أمريكا| نقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن الرئيس حسن روحاني قوله يوم الأحد بعد إعلان فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة إنه يتعين على الإدارة الأمريكية الجديدة اغتنام الفرصة لتصحيح أخطاء الرئيس دونالد ترامب.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ 2018 عندما أعلن ترامب انسحاب بلاده من اتفاق نووي أبرم بين إيران وقوى عالمية ثم أعاد فرض العقوبات التي شلت اقتصاد إيران.

وقال روحاني “عارض الشعب الأمريكي… سياسات ترامب الضارة. على الإدارة الأمريكية القادمة اغتنام الفرصة لتصحيح أخطاء الماضي… إن إيران تحبذ دوما التواصل البناء مع العالم”.

وتعهد بايدن بانضمام بلاده مجددا إلى اتفاق إيران النووي، الذي أبرم عام 2015 مع ست قوى عالمية والذي أقرته واشنطن عندما كان بايدن نائبا للرئيس الأمريكي، وذلك إذا عادت إيران للالتزام به.

وارتفعت حدة التوترات بين الطرفين منذ عام 2018 عندما انسحب ترامب من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات التي قوضت الاقتصاد الإيراني.

وفي رد على ذلك، عملت طهران على خفض التزامها بالاتفاق تدريجيا، إلا أن قادة البلاد قالوا إنها خطوات يمكن التراجع عنها إذا ما احترم الطرف الآخر المصالح الإيرانية.

وقال روحاني “أثبتت مقاومة الشعب الإيراني البطولية أن سياسة تطبيق أقصى قدر من الضغوط باءت بالفشل”.

وسبق أن قال بايدن إن العودة للاتفاق النووي ستكون “نقطة البداية لمتابعة المفاوضات” وإن واشنطن ستعمل مع حلفائها على تعزيز الاتفاق النووي وتوسعته ومعالجة قضايا أخرى تثير القلق.

واستبعد قادة إيران، حتى الآن، أي محادثات تهدف إلى تقييد أنشطة طهران النووية أو وقف برنامجها للصواريخ البالستية وتحجيم نفوذها في المنطقة.

وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على تويتر يقول “الشعب الأمريكي قال كلمته. والعالم يرقب ما إذا كان القادة الجدد سيتخلون عن التنمر الكارثي غير القانوني للنظام المنتهية ولايته – ويقبلون التعددية والتعاون واحترام القانون. الأفعال هي ما يهم”.

المصدر / رويترز.

روحاني: على الإدارة الأمريكية الجديدة أن تصحح أخطاء ترامب

Comments are closed.