المؤسسة الوطنية للنفط: إنتاج ليبيا النفطي يتخطى مليون برميل يوميا

صورة التقطت في 3 يونيو 2020 تظهر مصفاة نفط في بلدة رأس لانوف شمال ليبيا.(فرانس برس/ارشيف / )

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس| أعلنت “المؤسسة الوطنية للنفط” (حكومية) في ليبيا السبت تخطي إنتاج البلاد النفطي حاجز المليون برميل يوميا للمرة الأولى منذ يناير الماضي.

وقالت المؤسسة في بيان على موقعها الالكتروني إنها تمكنت من “رفع معدلات الإنتاج إلى 1036035 برميل نفط يوميا”.

وأكدت أنها “تواجه صعوبات مالية جمّة وشح كبير في ميزانياتها،أدى لتراكم الديون على شركات القطاع و تأخر كبير لمرتبات شركاتها الخدمية”.

وأشارات إلى أنها “ربما لن تكون قادرة على المحافظة على مستويات الإنتاج الحالية، بل من الممكن انخفاضه أو إيقافه بالكامل في ظل تلكؤ بعض الجهات وعرقلتها لجهود المؤسسة لزيادة الانتاج”، دون أن تكشف هذه الجهات.

وظلت أبرز المنشآت النفطية مغلقة منذ  يناير الماضي حينما كان الإنتاج يبلغ 1.2 مليون برميل يوميا، لينخفض إلى حدود 100 ألف برميل يوميا ما تسبب في خسائر مالية مباشرة تخطت 10 مليارات دولار.

وتواصل الإغلاق ثمانية أشهر متواصلة قبل إعلان المشير خليفة حفتر الرجل النافذ في شرق البلاد إعادة إنتاج وتصدير النفط منتصف الشهر سبتمبر الماضي وفق “شروط” تضمن “التوزيع العادل” لعوائده.

وظلت أهم المنشآت النفطية الواقعة تحت سيطرة قوات حفتر مغلقة احتجاجا على ما وصفه باستغلال حكومة طرابلس عوائد النفط لجلب “الإرهابيين والمرتزقة”.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ أن أسقط حلف شمال الأطلسي  نظام الزعيم الليبي الراحل “معمر القذافي ” في العام 2011 .

وتفاقمت الأزمة قبل أكثر من عام بعدما شنّ المشير خليفة حفتر هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني التي استعادت السيطرة على غرب ليبيا بالكامل إثر معارك انتهت مطلع يونيو الماضي بانسحاب قوات حفتر باتجاه مدينة سرت (وسط).

وأعلنت الأمم المتحدة قبل أسبوعين توقيع اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في جنيف اتفاقا لوقف إطلاق النار بشكل دائم.

ويأتي ذلك فيما يستعد الأفرقاء الليبيون لبدء عقد جلسات ملتقى الحوار السياسي في تونس في 9 نوفمبر الجاري.

 المصدر /  فرانس برس العربية .

المؤسسة الوطنية للنفط: إنتاج ليبيا النفطي يتخطى مليون برميل يوميا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد