وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يقول الجيش التركي في قطر يزعزع استقرار المنطقة

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش- الصورة مأخوذة من جريدة الجريدة الكويتية الإلكترونية .

عبق نيوز| الإمارات / تركيا| قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يوم السبت إن وجود الجيش التركي في قطر عنصر عدم استقرار بمنطقة الخليج مضيفا أنه يسهم في الاستقطاب السلبي.

وفرضت الإمارات وحلفاؤها العرب مقاطعة لقطر منذ منتصف 2017 وطالبوا الدوحة بإغلاق قاعدة عسكرية تركية ضمن شروط إنهاء الخلاف. كما تدعم أبوظبي وأنقرة طرفين متعارضين في الصراع الليبي.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر “الوجود العسكري التركي في قطر طارئ ويساهم في الاستقطاب السلبي في المنطقة…ولا يراعي سيادة الدول ومصالح الخليج وشعوبه”.

وحاولت الولايات المتحدة التي تسعى إلى إنشاء جبهة خليجية موحدة ضد إيران حل الخلاف الذي قطعت فيه السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها السياسية والتجارية والسفر مع قطر بسبب اتهامات لها بدعم متشددين وعلاقاتها الوثيقة مع إيران العدو الإقليمي.

وتنفي الدوحة التي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة هذه الاتهامات وتقول إن المقاطعة تهدف إلى المساس بسيادتها.

وقال ديفيد شينكر كبير الدبلوماسيين في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط في التاسع من سبتمبر إنه قد يتم تحقيق بعض التقدم في حل الخلاف في غضون أسابيع مشيرا إلى دلائل “المرونة في المفاوضات” قبل الانتخابات الأمريكية.

وأكد دبلوماسيون ومصادر خليجية إجراء محادثات بين الرياض والدوحة بعد المفاوضات التي انهارت مطلع العام الجاري، لكن لا توجد مؤشرات حتى الآن على حدوث انفراج.

وفي فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة في الآونة الأخيرة اتهم وزير الدولة القطري للدفاع الدول المقاطعة بالتخطيط لغزو قطر وهو اتهام نفته هذه الدول في الماضي.

المصدر /رويترز.

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يقول الجيش التركي في قطر يزعزع استقرار المنطقة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد