التضخم يقفز إلى 6.2% بالسعودية في أغسطس بفعل زيادة ضريبة القيمة المضافة

امرأة تضع كمامة على وجهها في مركز تجاري في الرياض في أول يونيو 2020. تصوير: أحمد يسري - رويترز

عبق نيوز| السعودية/ الرياض| أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية قفز إلى 6.2 %  في أغسطس مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وهي ثاني زيادة على التوالي بعد رفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها.

وبلغ معدل التضخم في يوليو 6.1 % ، ليقفز من 0.5 % فحسب في يونيو قبل سريان زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15 % من 5 % في أول يوليو .

وأعلنت السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في مايو أنها سترفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها لتعزيز ماليتها التي تضررت جراء انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا.

وكانت المواد الغذائية والمواصلات أكبر المساهمين في الزيادة وارتفعا 13.5 % و8.2 % على التوالي. وقفزت أسعار التبغ 13 % والمطاعم والفنادق 7.7 % مقارنة بهما قبل عام حسب الهيئة العامة للإحصاء.

وقال جيمس ريف كبير الاقتصاديين في مجموعة سامبا المالية “من الواضح أن مضاعفة ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها قاد لخلل في معدل التضخم. لا زالت (الضريبة) تؤثر على الاقتصاد ورغم أن معدل التضخم الشهري في أغسطس كان منخفضا (0.2 % ) قد نشهد مكاسب شهرية أخرى في سبتمبر وأكتوبر ”.

وقال إن من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم بين 3 % و 4 % في المتوسط هذا العام مضيفا أنه ناتج بصفة أساسية عن مستوى الأساس الضعيف في 2019 قبل رفع الضريبة.

وتابع “ستظل ضريبة القيمة المضافة عاملا في النصف الأول من 2021 ولكن بحلول النصف الثاني من العام المقبل أتوقع أن يعود معدل التضخم السنوي قرب 0.2 % ”.

المصدر / رويترز.

التضخم يقفز إلى 6.2% بالسعودية في أغسطس بفعل زيادة ضريبة القيمة المضافة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد