أمريكا تقول خليفة حفتر تعهد بإنهاء حصار المنشآت النفطية في ليبيا

المشير خليفة حفتر / المكتب الإعلامي للجيش الوطني الليبي /-

عبق نيوز| ليبيا / أمريكا /طرابلس / بنغازي| ذكرت السفارة الأمريكية في ليبيا في بيان يوم السبت أن قائد قوات الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر تعهد بإنهاء حصار المنشآت النفطية المستمر منذ شهور لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت الموانئ وحقول الخام ستُفتح مجددا.

وقال البيان إن الجيش الوطني الليبي نقل “الالتزام الشخصي للمشير حفتر بالسماح بإعادة فتح قطاع الطاقة بالكامل في موعد أقصاه 12 سبتمبر”.

يأتي ذلك بعدما قادت الولايات المتحدة جهودا لإنهاء إغلاق منشآت النفط وسط مسعى دبلوماسي أكبر لتعزيز وقف إطلاق النار والتوصل لاتفاق سياسي بين المعسكرين المتناحرين بشرق وغرب البلاد.

وفرض الجيش الوطني الليبي وداعموه الحصار في يناير مما قلل إنتاج النفط الليبي من أكثر من مليون برميل يوميا إلى أقل من 100 ألف، وساهم في الانهيار الاقتصادي بالبلاد.

وقالت السفارة الأمريكية إنها أيدت في “النقاشات الأخيرة مع مجموعة واسعة من القادة الليبيين…نموذجا ماليا من شأنه أن يشكل ضمانة موثوقة بأن إيرادات النفط والغاز ستتم إدارتها بشفافية”.

وأضافت “ترحب السفارة بما يبدو أنه إجماع ليبي على أن الوقت قد حان لإعادة فتح قطاع الطاقة”.

وقال مصدر مقرب من حفتر إن القائد العسكري “استطاع تحقيق شرط التوزيع العادل لإيرادات (النفط) لأول مرة في تاريخ ليبيا” مضيفا أن إعلانا رسميا سيصدر قريبا.

وقال مهندسون في حقلين للنفط وميناء إن المنشآت لا تزال مغلقة. واحجمت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط المملوكة للدولة ومقرها طرابلس وكذلك المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي عن التعليق.

واشتملت الدعوة لوقف إطلاق النار التي أطلقها رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طربلس ورئيس البرلمان المنافس في الشرق على مقترح تجميد إيرادات الخام في حساب خاص انتظارا للحل السياسي وذلك في إطار الجهود المبذولة لكسر الجمود.

ورغم سماح السلطات في شرق البلاد بتصدير بعض المنتجات البترولية المخزنة من أجل تخفيف حدة أزمة توليد الكهرباء في شرق البلاد إلا أنها أحجمت عن رفع الحصار.

المصدر / رويترز.

أمريكا تقول خليفة حفتر تعهد بإنهاء حصار المنشآت النفطية في ليبيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد