اتفاق بريكست يواجه أزمة جديدة بعد تهديد بريطانيا بتقويضه

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يتحدث خلال اجتماع للحكومة في لندن في الأول من سبتمبر 2020 ، تصوير: توبي ميلفيل/ رويترز .

عبق نيوز| بريطانيا / الاتحاد الأوروبي| دخلت المحادثات التجارية المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أزمة جديدة يوم الاثنين بعد أن حذرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي من أنها قد تقوض بنودا في اتفاق الخروج الذي أبرمته ما لم يوافق الاتحاد على اتفاق للتجارة الحرة بحلول 15 أكتوبر .

وفي واحد من أكثر فصول ملحمة البريكست المستمرة منذ أربع سنوات إثارة، ذكرت تقارير أن بريطانيا تعتزم سن تشريع جديد يلغي أجزاء من اتفاق الخروج الموقع في يناير ، وهو ما قد يهدد الاتفاق ذاته ويسبب مشكلات مع أيرلندا الشمالية.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة على الخطة أن أجزاء من مشروع قانون السوق الداخلية من المتوقع أن ”تنهي القوة القانونية لبنود من اتفاق الانسحاب“ في مجالات تتعلق بمساعدات الدولة وجمارك أيرلندا الشمالية.

وشعر دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي بالقلق وحذروا من أن هذه الخطوة قد تضر بمكانة بريطانيا الدولية وتزيد من فرص اضطراب عملية خروجها من الاتحاد يوم 31 ديسمبر

وهبط سعر الجنيه الاسترليني حوالي 0.5 % أمام الدولار واليورو يوم الاثنين. وحددت بريطانيا 15 أكتوبر  موعدا نهائيا للتوصل إلى ااتفاق.

وقال مكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون إنه سيقول يوم الاثنين ”إذا لم نتمكن من التوصل لاتفاق بحلول هذا الموعد، فأنا لا أرى أنه سيكون هناك اتفاق للتجارة الحرة بيننا، ويتعين علينا تقبل ذلك والمضي قدما“.

وخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير لكن المحادثات بشأن اتفاق جديد للتجارة الحرة قبل انتهاء فترة انتقالية في ديسمبر كانون الأول تعثرت بسبب القواعد الخاصة بمساعدات الدولة والصيد.

وبدون التوصل إلى اتفاق، فقد يكتنف الغموض مصير تجارة بنحو تريليون دولار بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، بما يشمل القواعد الخاصة بكل شيء من قطع غيار السيارات إلى الأدوية والفواكه والبيانات.

المصدر / رويترز .

اتفاق بريكست يواجه أزمة جديدة بعد تهديد بريطانيا بتقويضه

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد