ليتوانيا: تقاعس الاتحاد الأوروبي إزاء روسيا البيضاء يقوض مصداقية سياسته الخارجية

وزير الخارجية الليتواني ليناس أنتاناس لينكيفيسيوس. (إيماجو / مطبعة زوما)

عبق نيوز| ليتوانيا / روسيا البيضاء / الإتحاد الأوروبي |  أبلغ وزير الخارجية الليتواني ليناس لنكيفيشيوس صحيفة فايننشال تايمز في مقابلة نشرت يوم الأحد بأن عدم تحرك الاتحاد الأوروبي إزاء ما تقوم به روسيا البيضاء يقوض مصداقية سياسته الخارجية.

وقال لنكيفيشيوس في المقابلة إن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تشجيع الديمقراطية ومواجهة نفوذ روسيا في روسيا البيضاء، مضيفا أن التكتل يجب أن يقدم ”مساعدة ملموسة“ للمعارضة في الجمهورية السوفيتية السابقة.

وأضاف ”نتحرك أحيانا بعد فوات الأوان وإجراءاتنا مجزأة ولا تترك أي انطباع لدى المجتمع أو الموجودين في السلطة… يجب ألا يشعر شعب روسيا البيضاء بأننا تخلينا عنه“.

ومضى يقول إنه كان يفضل أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات، مثلما فعلت ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، على الرئيس ألكسندر لوكاشينكو و29 مسؤولا آخر في روسيا البيضاء.

وكانت زعيمة المعارضة في روسيا البيضاء سفيتلانا تسيخانوسكايا دعت الأمم المتحدة إلى التنديد بحملة القمع التي شنها لوكاشينكو على المحتجين الذين اتهموه بالتلاعب بنتيجة الانتخابات التي أفضت الشهر الماضي إلى فوزه بفترة جديدة في السلطة.

كما دعت تسيخانوسكايا المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات على المسؤولين عن المخالفات التي شهدتها الانتخابات. وتحدثت زعيمة المعارضة من العاصمة الليتوانية فيلنيوس، حيث فرت بعد أن شن لوكاشينكو حملته القمعية.

ويواجه لوكاشينكو، الذي يتولى السلطة منذ 26 عاما، موجة احتجاجات منذ فوزه في الانتخابات في التاسع من أغسطس . ونفى اتهامات المعارضة والدول الغربية بالتلاعب في التصويت ويرفض مطالب التنحي.

المصدر / رويترز.

ليتوانيا: تقاعس الاتحاد الأوروبي إزاء روسيا البيضاء يقوض مصداقية سياسته الخارجية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد