جيسون باك يكتب “الصفقة الإسرائيلية الإماراتية لن تجلب السلام ، لكنها ستطيل الحرب في ليبيا”

Jason-Pack / Executive Director at US-Libya Business Association / https://ukbgf.com/
عبق نيوز| ليبيا / أمريكا / الإمارات / فلسطين / إسرائيل| المدير التنفيذي لجمعية الأعمال الأمريكية الليبية جيسون باك كتب في صحيفة السياسة الخارجية الأمريكية  في عددها الصادر في 21 اغسطس ، مقالا عنون بـ ” “الصفقة الإسرائيلية الإماراتية لن تجلب السلام ، لكنها ستطيل الحرب في ليبيا” ، و جاء فيه :
لعقود من الزمان ، كان الصراع العربي الإسرائيلي هو خط الصدع الجيوسياسي الأساسي في الشرق الأوسط. لكن في السنوات الأخيرة لم يعد هذا هو الحال حيث تخشى دول الخليج من قوة إيران الإقليمية المتنامية متحالفة بهدوء مع إسرائيل ، دون تطبيع كامل للعلاقات. الصفقة الأخيرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة جعلت هذا التحول رسميًا. وعلى الرغم من أن الاتفاق قد لا يكون له تأثير كبير على حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، والذي يتجاهله إلى حد كبير ، إلا أنه سيكون له آثار عميقة في أماكن أخرى ، مما يزيد من حدة الحرب الباردة المعاصرة التي اجتاحت المنطقة منذ الربيع العربي.
هذه التوترات الإقليمية هي التي تجعل حل الحروب بالوكالة أمرًا صعبًا للغاية ، لا سيما في ليبيا ، حيث أعلنت حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس في 21 أغسطس وقف إطلاق النار من جانب واحد. على الرغم من الإعلان ، في ظل عدم وجود انفراج حقيقي بين الكتلتين المتنافستين في الشرق الأوسط ، فلا أمل في القضاء على الدوافع الحقيقية للصراعات بالوكالة في المنطقة. تحاول حكومة الوفاق الوطني ببساطة استعادة اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالبصريات الإعلامية من خلال تصوير أنفسهم على أنهم صانعو سلام منتصرون ورائعون.

تعمل الاتفاقية التي تم الترويج لها على ترسيخ الانقسام الإقليمي بين الأنظمة الملكية التقليدية وخصومها ، بينما يتقاتل وكلائها على الغنائم من ليبيا إلى اليمن.

على الرغم من أن الدوافع الأساسية للصراع الإقليمي لا تزال دون تغيير ، فإن النقاد عبر الطيف السياسي محقون في الإشارة إلى الأهمية الإقليمية للاتفاق الإماراتي الإسرائيلي المبرم الأسبوع الماضي. من المرجح أن تشكل مستقبل المنطقة من خلال إضفاء الطابع الرسمي على تقسيمها إلى كتلتين متنافستين ، مع اندماج إسرائيل في المنطقة بقوة إلى جانب كتلة تقليدية مؤيدة للملكية ومعادية للإخوان المسلمين تتكون من مصر والأردن والمغرب والإمارات العربية المتحدة. والمملكة العربية السعودية ، وبدرجة أقل عمان والسودان والكويت. على الرغم من امتلاكها لمعظم القوة الاقتصادية ، إلا أن هذه الكتلة تقف حاليًا على قدم وساق على المستوى الإقليمي لمجموعة صاعدة من الحكومات التي تعارض الوضع الراهن والتي تدعم الإسلام السياسي من جانب أو آخر. هذه الكتلة المتمردة المتنافسة تقودها تركيا وإيران وقطر.
على الرغم من الإشادة بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي باعتباره “اتفاق سلام” ، فمن المرجح أن يطيل أمد الحروب الإقليمية الجارية. وستزيد من حدة الصراع في تلك المناطق المتنازع عليها في الشرق الأوسط حيث تدعم الكتلتان الأطراف المتنافسة – في المقام الأول اليمن وليبيا وسوريا. تربح كتلة المتمردين في الصراعات الثلاثة.
أثبتت الإمارات العربية المتحدة أن استراتيجيتها الرئيسية في هذه النزاعات هي السيطرة على صنع السياسات لحلفائها.
استفاد القادة الإماراتيون من علاقاتهم في الرياض وواشنطن على مدى السنوات الثلاث الماضية لمنحهم أو لوكلائهم حرية القتال في هذه المناطق المتنازع عليها. ولكن في لحظة نجاحها الدبلوماسي الكبير ، تتعثر الإمارات حاليًا عسكريًا في المسارح الثلاثة.
الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل هما أكبر حليفين إقليميين للولايات المتحدة ، ولسبب وجيه. إنهم يمتلكون اقتصادات متطورة ويشتركون في قيم معينة مع الغرب مثل التسامح الديني ، وتبادل المعلومات الاستخباراتية في الحرب العالمية ضد الإرهاب ، والحماية الصارمة للملكية الخاصة. ومع ذلك ، فقد أظهر كلاهما تحولًا استبداديًا على مدار العقد الماضي. لسوء الحظ ، بدلاً من منح الإماراتيين حبًا شديدًا – والذي ربما يكون قد أعاد توجيه طموحاتهم الإقليمية نحو بناء توافق في الآراء – أذعنت إدارة ترامب لأحلامهم بالسيطرة الإقليمية.
واتخذت نهجا مماثلا تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وتخليت عن الدور التقليدي للولايات المتحدة كوسيط بين إسرائيل وخصومها ، وبدلا من ذلك تغاضت عن كل تجاوزات نتنياهو عندما يتعلق الأمر بالتوسع الاستيطاني ، والعسكرة المتزايدة للسياسة الخارجية الإسرائيلية ، والفساد. والممارسات المحلية التمييزية وغير الديمقراطية.
على مدى السنوات التسع الماضية ، كانت ليبيا بمثابة ساحة معركة رئيسية بين الكتلتين في المنطقة. لقد جاء الدعم الأجنبي للجماعات الداخلية المتنافسة إلى حد كبير في شكل أسلحة ، على الرغم من قرار الأمم المتحدة الذي يحظر عمليات نقل الأسلحة هذه. يرسل قادة الكتلة التقليدية ، إلى جانب روسيا ، الدعم للجنرال الليبي المارق خليفة حفتر ، الذي يقود ما يسمى بالجيش الوطني الليبي المتمركز في الشرق.
المجتمعات المحلية والميليشيات المعارضة لحفتر تدعم حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة. تتلقى هذه المجموعة مساعدة دبلوماسية ملموسة من إيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة وأحيانًا الولايات المتحدة. ومع ذلك ، رفضت تلك الدول تقديم المساعدة العسكرية المطلوبة عندما تعرضت طرابلس للهجوم في عام 2019.
لذلك ، منذ أوائل عام 2020 ، تدخلت الحكومة التركية نيابة عن الكتلة الإقليمية للمتمردين ، حيث قامت بتمرير طائرات بدون طيار ومرتزقة سوريين إلى شواطئ ليبيا لحماية طرابلس وهزيمة حفتر. ارتكب الجانبان فظائع ، وضغط الأتراك من أجل منطقة بحرية حصرية ، وهو ما ينتهك بوضوح القانون الدولي – والحقوق البحرية اليونانية والقبرصية والمصرية – في محاولة لتحويل تركيا إلى مركز للتنقيب عن الغاز وتصديره في شرق البحر المتوسط. على الرغم من الموقف الإقليمي العدواني لتركيا ، فإن التطرف الروسي والإماراتي هو الذي يبقي حفتر في مكانه ويجعل من الصعب التوصل إلى حل وسط وإنهاء الحرب الأهلية في ليبيا.
يتزايد الاعتراف بوقت خروج حفتر من المسرح حتى من قبل أنصاره. بعد أن خسر نهائيًا معركة طرابلس هذا الربيع ، بدأت كل من القاهرة وموسكو في تكوين رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح باعتباره وسيطًا بديلاً للسلطة في شرق البلاد. ردا على ذلك ، كان حفتر يعد مظلة ذهبية لعائلته. في 24 أبريل ، تم تعقب طائرة حفتر الخاصة وهي في طريقها إلى كاراكاس. ثم غادرت إلى سويسرا بعد ثلاثة أيام ، وهبطت في دبي في أوائل مايو. كان الغرض من الرحلة هو استبدال الدولار الأمريكي بالذهب الفنزويلي.
يبدو أن هذا الحادث على الفور يغير الديناميكيات الأساسية في السياسة الأمريكية تجاه ليبيا. منذ تنصيب الرئيس دونالد ترامب في عام 2017 ، تم تقسيم صنع السياسة الأمريكية بشأن ليبيا – استخدمها كبار المسؤولين في الإدارة كوسيلة لإرضاء الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية ، بينما اعتبرها موظفو الخدمة المدنية المحترفون ساحة رئيسية للقتال النفوذ الروسي والتنسيق مع حلفاء الناتو والأمم المتحدة.
عندما تجاوز حفتر إدارة ترامب مرتين بانتهاكه عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية على فنزويلا ، بدا أن هذا الانقسام طويل الأمد في سياسة الولايات المتحدة تجاه ليبيا قد اختفى مؤقتًا. خلال فترة وجيزة تبلغ حوالي ثلاثة أشهر ، قادت الحكومة الأمريكية المفاوضات لرفع الحصار النفطي لليبيا (الذي فرضته الإمارات وروسيا وحلفاء حفتر القبليون ، الذين يطالبون بحصة أكبر من عائدات النفط) ، بالتنسيق مع تركيا لتعزيز الأراضي الإقليمية لحكومة الوفاق الوطني. المكاسب ، دعا قوات حفتر لانتهاكات حقوق الإنسان ، وانخرطت في دبلوماسية مكوكية بين الفصيلين الرئيسيين.
ومع ذلك ، من المرجح أن يؤدي اتفاق الأسبوع الماضي بين الإمارات وإسرائيل إلى نهاية مفاجئة لهذا التقارب التدريجي والمفيد لوجهات نظر البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون بشأن ليبيا ، ومعها دور واشنطن المحتمل في تحقيق الاستقرار.
للأسف ، يبدو أن الولايات المتحدة تعود إلى الأيام الخوالي السيئة حيث كان تدخل البيت الأبيض في ليبيا (مع كبير المستشارين جاريد كوشنر في المقدمة) بناءً على دعوة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد. لا تزال الشخصيات الرئيسية في الإدارة ، وخاصة وزير الخارجية مايك بومبيو ، غاضبة من مساعدة حفتر لعدوهم في كاراكاس ، ومع ذلك فإن استرضاء الإمارات العربية المتحدة يتغلب الآن على تلك المشاعر.
في الوقت الذي كانت شعبيتهما تتراجع بسبب سوء التعامل مع جائحة فيروس كورونا وفضائح لا تعد ولا تحصى ، تساعد الصفقة الإماراتية الإسرائيلية نتنياهو وترامب في حل مشاكلهما الانتخابية الداخلية. غير أنه لا يفعل مثل هذا الشيء لحكام الإمارات. في الواقع ، إنه يضر بشعبيتهم المحلية بشكل هامشي. ومع ذلك ، فقد منح الإماراتيون نتنياهو وترامب أهم إنجازات السياسة الخارجية لشروطهم الحالية – مقابل مكاسب جيوسياسية في أماكن أخرى.
الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي مثير للجدل للغاية في العالم العربي لأنه يمكن فهمه على أنه تخلي عن الفلسطينيين – ومن هنا جاءت القرارات الأخيرة لحلفاء الإمارات في السودان والمملكة العربية السعودية بالنأي بأنفسهم. ويزيد هذا من مدى مديون ترامب وكوشنر للقيادة الإماراتية لمساعدتهم في تقديم دعم إعلامي تمس الحاجة إليه. نتيجة لذلك ، من غير المرجح أن ينتقد البيت الأبيض الآن دور الإمارات في ليبيا – ناهيك عن سوريا أو مصر أو شرق إفريقيا أو اليمن.
المصدر /  بقلم :جيسون باك /  صحيفة السياسة الخارجية الأمريكية  في عددها الصادر في 21 اغسطس 2020.

جيسون باك يكتب “الصفقة الإسرائيلية الإماراتية لن تجلب السلام ، لكنها ستطيل الحرب في ليبيا”

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد