التضخم في السعودية يقفز إلى 6.1% بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة

سعوديات في المدينة العالية في أبها يوم 18 يوليو 2020. تصوير: أحمد يسري - رويترز

عبق نيوز| السعودية/ الرياض|  أظهرت بيانات رسمية يوم الأحد أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية قفز إلى 6.1 % في يوليو مقارنة به قبل عام، نتيجة لزيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها.

كان معدل التضخم في يونيو 0.5 %، وهي أقل زيادة سنوية منذ يناير  ، وذلك قبل زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15 %من خمسة بالمئة بداية من أول يوليو .

عزت الهيئة العامة للإحصاء قفزة التضخم السنوي إلى زيادة أسعار معظم الفئات. وسجل الغذاء أكبر إسهام بنسبة 14.6 % ثم المواصلات بنسبة 7.3 % .

وقال جيسون توفي كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة لدى كابيتال إيكونومبكس في مذكرة بحثية ”أثر زيادة ضريبة القيمة المضافة قد يكون محدودا نسبيا مقارنة باستحداث الضريبة للمرة الأولى في 2018. ومع ذلك، نتوقع أن تقفز نسبة التضخم في السعودية إلى ما بين 5.5 وستة بالمئة على أساس سنوي في الشهر الحالي وأن تظل قرب هذا المستوى معظم العام المقبل“.

السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وكانت أعلنت في مايو زيادة ضريبة القيمةالمضافة لثلاثة أمثالها سعيا لتعزيز ماليتها العامة التي تضررت من الصدمة المزدوجة لجائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

المصدر / رويترز.

التضخم في السعودية يقفز إلى 6.1% بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد