ماكرون يقول فرنسا لن تتهاون مع دور تركيا في ليبيا

French President Emmanuel Macron during a joint news conference with Tunisian President Kais Saied (not pictured) after their meeting at the Elysee Palace in Paris, France, June 22, 2020. Christophe Petit Tesson/Pool via REUTERS

عبق نيوز| ليبيا / فرنسا / تركيا| قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين إن فرنسا لن تتهاون مع تدخل تركيا العسكري في ليبيا متهما أنقرة بممارسة ”لعبة خطيرة“.

وتدخلت تركيا بشكل حاسم في ليبيا خلال الأسابيع الأخيرة بتقديم دعم جوي وأسلحة ومقاتلين متحالفين من سوريا لدعم الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس في صد هجوم استمر أكثر من عام لقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر على العاصمة.

وقال ماكرون وبجواره الرئيس التونسي قيس سعيد ”أتيحت لي الفرصة بالفعل لأقول بوضوح شديد للرئيس ( رجب طيب أردوغان ) إنني أعتبر أن تركيا تمارس لعبة خطيرة في ليبيا اليوم تتعارض مع جميع التزاماتها التي تعهدت بها في مؤتمر برلين“، في إشارة إلى مؤتمر للسلام عقد في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف ”لن نتهاون مع الدور الذي تلعبه تركيا في ليبيا“.

وضمن الدعم التركي فيما يبدو تأمين العاصمة الليبية وغرب البلاد لحكومة طرابلس في وجه الجيش الوطني الليبي الذي يحظى بدعم الإمارات ومصر وروسيا.

وواجهت باريس اتهامات بدعم حفتر سياسيا. ونفت فرنسا الاتهامات لكنها امتنعت عن توبيخ حلفائه كما انتقدت تركيا مرارا.

وندد ماكرون، الذي تحدث هاتفيا في وقت سابق يوم الاثنين مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمناقشة الأزمة في ليبيا، بدور مرتزقة روس في ليبيا لكنه ركز معظم حديثه على دور تركيا.

وعندما سئل عن إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن له الحق في التدخل في ليبيا، قال ماكرون إن قلق الرئيس المصري له ما يبرره.

وقال ماكرون ”لقد لاحظتم القلق المشروع للرئيس السيسي عندما يرى جنودا يصلون إلى حدوده“. ولا يُعرف بوجود قوات مدعومة من تركيا قرب الحدود المصرية.

وقال الرئيس الفرنسي ”هذا موضوع يخص (منطقة البحر) المتوسط يؤثر علينا لأنه في ليبيا اليوم يفر رجال ونساء كل يوم من البؤس ويأتون إلى أوروبا. هل تعتقدون أننا يمكن أن نترك تركيا لفترة طويلة تصدر مقاتلين سوريين إلى ليبيا في ضوء كل ما نعرفه؟“.

المصدر / رويترز.

ماكرون يقول فرنسا لن تتهاون مع دور تركيا في ليبيا

Comments are closed.