بومبيو يرحب باستئناف محادثات الأمم المتحدة بشأن ليبيا ويدعو للتعجيل بوقف القتال

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي في واشنطن يوم الأربعاء. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء

عبق نيوز| ليبيا / امريكا / الأمم المتحدة| رحب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء باستئناف المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا وحث على إجراء مفاوضات سريعة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي ”موافقة حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي على العودة إلى محادثات الأمم المتحدة الخاصة بالأمن خطوة أولى جيدة وإيجابية جدا“.

وأضاف ”مطلوب الآن بدء مفاوضات سريعة تجري بحسن نية لتطبيق وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات السياسية الليبية التي تقودها الأمم المتحدة“.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في الثاني من يونيو إن الطرفين المتحاربين في ليبيا وافقا على استئناف محادثات وقف إطلاق النار.

وخلال الأسبوعين الماضيين، اتخذ الصراع الليبي منعطفا جديدا. وفي سلسلة من الانتصارات السريعة، استعادت حكومة الوفاق الوطني، بدعم تركي، فجأة السيطرة على الجزء الأكبر من شمال غرب ليبيا، لتجهض محاولة حفتر لتوحيد البلاد بالقوة بمساعدة من مصر والإمارات وروسيا.

ورغم أن الولايات المتحدة قالت إنها تعارض هجوم حفتر، إلا أنها لم تقدم الدعم لحكومة الوفاق الوطني. كما انتقدت مشاركة روسيا في الصراع، وهو موقف كرره بومبيو يوم الأربعاء.

وقال بومبيو ”حان الوقت … لجميع الليبيين وجميع الأطراف للعمل كي لا تتمكن روسيا أو أي دولة أخرى من التدخل في سيادة ليبيا من أجل أهدافها الخاصة“.

وبحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوضع في ليبيا في اتصال هاتفي يوم الاثنين. وقال أردوغان إنهما اتفقا على ”بعض القضايا“ بشأن ليبيا.

ودعت مصر أيضا إلى وقف لإطلاق النار يبدأ يوم الاثنين في إطار مبادرة سياسية أوسع رحبت بها روسيا والإمارات. ورفضت تركيا الاقتراح ووصفته بأنه محاولة لإنقاذ حفتر بعد الخسائر التي مني بها في ساحة القتال.

 المصدر / رويترز.

بومبيو يرحب باستئناف محادثات الأمم المتحدة بشأن ليبيا ويدعو للتعجيل بوقف القتال

Comments are closed.