حكومة الوفاق الليبية تطلق عملية عسكرية لاستعادة سرت

مقاتل موالٍ لحكومة الوفاق الوطني الليبية يسجد في الصلاة تعبيراً عن الامتنان بينما يحتفل رفاقه في منطقة قصر بن غشير جنوب العاصمة الليبية طرابلس في 4 يونيو 2020 ، تصوير : محمود تركية / فرانس برس .

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس| أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة اليوم السبت، إطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة سرت على بعد 450 كلم شرق طرابلس والتي تتمركز فيها القوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد.

وقال العقيد محمد قنونو، المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق في بيان صحافي، “صدرت التعليمات لقواتنا ببدء الهجوم والتقدم والضرب بقوة كل بؤر المتمردين في سرت،حيث نفذ سلاح الجو 5 ضربات جوية في محيطها،استهدفت آليات مسلحة لميليشيات حفتر الإرهابية والمرتزقة”.

وأضاف قنونو،”لن نتراجع عن إعادة بسط سيطرة الدولة على المدينة”.

سيطرت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر على سرت في يناير الماضي، بعد انسحاب قوات حكومة الوفاق الوطني منها.

وفي ما يتعلق بالتطورات في غرب ليبيا، فسـّرت قوات حفتر انسحابها من عدد من المواقع القريبة من العاصمة على أنه جاء نتيجة تعرضها “لضغوط دولية”.

وأوضح اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم قوات حفتر في مؤتمر صحافي من بنغازي (شرق) ليبيا ليلة الجمعة، “بناء على ضغوط دولية ومن الأمم المتحدة بضرورة وقف اطلاق النار واستئناف اجتماعات 5+5، طلب منا الرجوع مسافة 60 كم من حول العاصمة، ضماناً لعدم قصف أي أهداف داخلها وابعاد المعركة عنها”.

وأضاف “لضمان نجاح الخطوة طلبنا من الدول الصديقة ضمانا للاتفاق يلزم الطرف الآخر والغزاة الاتراك بالتقيد وعدم الاعتداء على قواتنا، إلا أننا نفاجأ بالطائرات التركية والمدفعية الثقيلة تستهدفنا”.

ومضى قائلا “استمر الهجوم بقوة وتراجعنا إلى مشارف ترهونة مع استمرار غارات الطيران المسير(…) بعد تقدير الموقف قررنا عدم تعريض ترهونة لهجمات الطيران، وصدرت الأوامر بالتراجع إلى منطقة آمنة”.

ولم يذكر المنطقة التي تراجعت إليها القوات لكن مصادر محلية تحدثت عن إعادة تمركزها في قاعدة “الجفرة” الجوية الواقعة على مسافة 650 كلم جنوب شرق طرابلس.

ورحّبت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي بقبول طرفَي النزاع في ليبيا باستئناف مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، التي تهدف إلى وقف إطلاق النار، بعد توقّفها أكثر من ثلاثة أشهر.

وتضم اللجنة 5 أعضاء من قوات المشير حفتر و5 أعضاء من قوات حكومة الوفاق وقد أقرّت ضمن حوار جنيف في شباط/فبراير بهدف الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم.

والمسار العسكري واحد من ثلاثة مسارات، بجانب المسارين السياسي والاقتصادي، يتوجّب اتّباعها لاستكمال مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا لحلّ الأزمة، إلا أنّ اللجنة العسكرية علّقت أعمالها عقب جولتَي محادثات بسبب خلافات.

وأشار المتحدث باسم قوات حفتر إلى أنهم يتلقون الاتصالات من الدول الكبرى والصديقة لضبط النفس وعداً منها بحلول سريعة لوقف اطلاق النار، وحلول في الملف السياسي والاقتصادي والأمني، وفقا لوصفه.

وختم قائلا “ما حدث لا يعني ترك المعركة والسماح باحتلال تركيا لبلادنا (…)الآن نحن في حالة تموضع قواتنا وتجهيزها استعداداً للعمليات القادمة”.

ونجحت قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة خلال اليومين الماضيين، في السيطرة على العاصمة بالكامل، واستعادت مدينة ترهونة على بعد 90 كلم جنوب شرق طرابلس، بعد انسحاب قوات الجيش الوطني الليبي .

ومنذ إطلاق حكومة الوفاق الوطني عمليّة “عاصفة السلام” مدعومة بطائرات تركيّة بدون طيّار نهاية مارس الماضي، نجحت في استعادة السيطرة على كامل مدن غرب طرابلس، وقاعدة “الوطية” الجوّية الاستراتيجيّة على بعد 140 كلم جنوب غرب طرابلس.

وعقب سقوط نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011، غرقت ليبيا في حال من الفوضى، وتتنافس فيها حالياً سلطتان، هما حكومة الوفاق الوطني في طرابلس وحكومة موازية في الشرق منتخبة ديمقراطيا .

 المصدر / فرانس برس العربية .

حكومة الوفاق الليبية تطلق عملية عسكرية لاستعادة سرت

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد