الإمارات ترى أن الخليج لن يعود “إلى ما كان عليه” قبل الأزمة مع قطر

وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في الرياض في 12 من ابريل 2018. تصوير: فائز نور الدين /فرانس برس .

عبق نيوز| الإمارات/ قطر| أكدت الإمارات الجمعة أن الخليج تغير و”لا يمكن أن يعود إلى ما كان عليه” قبل قطع العلاقات مع قطر قبل ثلاث سنوات.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على تويتر “لا أرى أن أزمة قطر في ذكراها الثالثة تستحق التعليق، افترقت المسارات وتغيّر الخليج ولا يمكن أن يعود إلى ما كان عليه”.

وبحسب قرقاش فإن “أسباب الأزمة معروفة، والحلّ كذلك معروف وسيأتي في أوانه”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو 2017 علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلامية متطرفة وبالتقارب مع إيران، وهو ما نفته الإمارة.

وترافق قطع العلاقات مع إجراءات اقتصادية بينها إغلاق الحدود البرية والطرق البحرية، ومنع استخدام المجال الجوي وفرض قيود على تنقلات القطريين.

وتعثّرت محادثات رامية إلى وضع حد للخلاف في أواخر العام الماضي بعد أن أثارت موجة من الجهود الدبلوماسية آمالا بحدوث انفراج.

والجمعة، أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عبر تويتر أن بلاده لطالما دعت إلى “الحوار الحضاري غير المشروط والمبني على أسس المساواة واحترام السيادة والقانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وأضاف “هذه مواقفنا لم ولن تتغير ونتطلع إلى أن تشاركنا بها دول الحصار يوماً ما ليعود المجلس (التعاون الخليجي) كما أسسه آباؤنا نواة تعاون وتكامل تلبي تطلعات شعوبنا”.

ويضمّ مجلس التعاون الخليجي كلاً من عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين.

وخلال الأسابيع الأخيرة، سرت في الخليج شائعات عن انسحاب وشيك لقطر من المنظّمة التي تأسّست العام 1981 ومقرّها الرياض، واعتبر محلّلون ودبلوماسيّون أنّ انسحابها أمر ممكن.

ونفت قطر أي نية لمغادرة مجلس التعاون.

المصدر / فرانس برس العربية .

الإمارات ترى أن الخليج لن يعود “إلى ما كان عليه” قبل الأزمة مع قطر

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد