الولايات المتحدة تتهم الصين بمحاولة “صرف الأنظار عن التستر” في أزمة كورونا

صورة من الارشيف التقطت بتاريخ 23 سبتمبر 2019 تظهر علمي الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية في نيويورك، تصوير : انغيلا وايز / فرانس برس .

عبق نيوز| أمريكا / الصين / الأمم المتحدة| رفضت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة الدعوة التي أطلقتها الصين إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الإيفاء بالتزاماتها المالية للمنظمة الدولة، معتبرة أنها محاولة من بكين ل”صرف الانتباه” عن “سوء الإدارة” خلال أزمة وباء كوفيد-19.

وكانت الصين طالبت في بيان الجمعة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة “الإيفاء بالتزاماتها المالية بشكل كامل” للمنظمة.

وقال البيان الذي صدر عن البعثة الصينية في الأمم المتحدة أن “مجموع المساهمات المتوجب تسديدها لميزانية التشغيل وميزانية عمليات السلام بلغ في 14مايو 1,63 مليار دولار و2,14 مليار على التوالي”.

وأشار البيان الذي يستند إلى تقرير حديث للأمانة العامة للأمم المتحدة واجتماع عُقد الخميس، إلى أن “الولايات المتحدة هي أكبر مَدين ويتوجب عليها دفع 1,332 مليار دولار” لعمليات السلام.

وقالت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة إن الصين “حريصة على صرف الانتباه عن التستر وسوء الإدارة لأزمة كوفيد-19 وهذا مثال آخر”.

وأضافت أن “الولايات المتحدة قامت مؤخرا بدفع 726 مليون دولار في إطار التزامها بعمليات حفظ السلام وستدفع الجزء الأكبر من نصيبها في نهاية السنة”.

والولايات المتحدة هي أول مساهم مالي في المنظمة إذ تدفع 22 % من ميزانيتها التشغيلية السنوية التي تبلغ حوالى ثلاثة مليارات دولار، و25 %  من ميزانيتها السنوية لعمليات السلام (حوالى ستة مليارات دولار).

رسمياً، ينبغي على الولايات المتحدة دفع 27,89 % من ميزانية عمليات السلام، لكن بموجب قرار صادر عن الكونغرس يُطبقه الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ 2017، لا تدفع الولايات المتحدة سوى 25 بالمئة ما يؤدي إلى تراكم ديون سنوية تصل قيمتها إلى قرابة مئتي مليون دولار.

وقالت البعثة الأميركية إن إجمالي متأخرات عمليات حفظ السلام بلغ 888 مليون دولار، لكنها أوضحت أن “نحو ثلثي هذا المبلغ هو نتيجة الدفع بنسبة 25 في المائة من 2017 حتى الوقت الحاضر”.

المصدر / فرانس برس العربية .

الولايات المتحدة تتهم الصين بمحاولة “صرف الأنظار عن التستر” في أزمة كورونا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد