ستولتنبرغ: ينبغي على دول حلف الأطلسي أن تكون أقلّ اعتماداً على الخارج في المعدات الطبية

الامين العام لللحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي أثناء اجتماع وزراء دفاع الحلف ببروكسل في 13 فبراير 2020 ، تصوير: اريس اوكونومو / فرانس برس .

عبق نيوز| حلف شمال الأطلسي/ بروكسل| قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إن على الدول الأعضاء في الحلف تعلم الدروس من أزمة كورونا والتفكير في زيادة المخزونات الوطنية من المعدات الطبية لتجنب الاعتماد الكبير على الدول الأجنبية في تلك الامدادات.

وقال في مؤتمر صحافي في مقرّ حلف الأطلسي في بروكسل عشية اجتماع لوزراء الحلف مخصص للبحث في تأثيرات الوباء “علينا أن ننظر في مسائل امدادات المعدات الطبية والملابس الواقية والأدوية وجميع أنواع المواد. ويجب أن نسأل أسئلة مثل: هل نحن معتمدون بشكل كبير على المنتجات القادمة من الخارج؟”.

واضاف ان “الصمود الوطني هو مسؤولية حلف شمال الأطلسي .. وجميع هذه القضايا: الصمود، والصمود الوطني بما في ذلك ضمان أن تكون لدينا المعدات الطبية الضرورية — سيكون جزء من عملية تعلم الدروس بعد هذه الأزمة”.

وجاءت تصريحات ستولتنبرغ قبل يوم من الاجتماع المقرر لوزراء دفاع الحلف عبر الفيديو لبحث تداعيات الوباء.

وقال ان المحادثات ستتركز على تعزيز الدعم بين الدول الأعضاء في الحلف خاصة من خلال تحديد احتياطيات الامدادات والنقل العسكري لتوصيل المعدات الطبية الى المناطق التي تحتاجها.

وأقرّ بأنه “ستكون لهذه الأزمة عواقب اقتصادية (…) النمو متأثر والنفقات العامة كذلك”.

وتعهّدت الدول الأعضاء في الحلف بتخصيص 2% من الناتج المحلي الاجمالي الوطني لنفقاتها الدفاعية عام 2024.

وصرّح “من المبكر جداً” القول ما إذا سيكون للأزمة تأثير على هذا الالتزام.

وأضاف “الحلفاء لم يعطوا بيانات محدّثة ويسلطون الضوء حتى الآن على التحديات الحالية وهي وسائل إنقاذ الأرواح”.

وشدد على أن “القدرات العسكرية تلعب دوراً مهماً لمساعدة الجهود المدنية”.

ويسعى حلف الأطلسي إلى تنسيق الدعم الذي يمكن للحلفاء أن يقدّموه لبعضهم البعض، وفق قوله. وأكد أن “اجتماع وزراء الدفاع سيبحث في وسائل تسريع وتعزيز هذا الدعم”.

وأوضح أن “الحلف يسعى إلى تحديد القدرات الفائضة المتاحة وكذلك قدرات النقل بهدف المساعدة على التقارب”.

وذكر ستولتنبرغ العديد من الأمثلة عن هذا التعاون: منح النروج مستشفى ميداني لمقدونيا الشمالية التي أصبحت مؤخراً العضو الثلاثين في الحلف واستخدام طائرات شحن لإيصال المساعدة لجمهورية تشيكيا وبولندا وسلوفاكيا.

وتابع “لكن التهديدات والتحديات لا تزال قائمة”. وختم بالقول إن “روسيا تبقي على تواجد عسكري على الحدود مع دول حلف الأطلسي وفي البحر الأسود. تدعم الانفصاليين في أوكرانيا وعززت وجودها في القرم (…) علينا إذاً الحفاظ على موقعنا للردع والدفاع”.

وأيدت سفيرة الولايات المتحدة الى حلف شمال الأطلسي كاي بيلي هاتشيون تصريحات ستولنبرغ، واقترحت تخزين السلع غير القابلة للتلف وتعزيز قدرات النقل البري والجوي.

واعربت كذلك عن خشيتها من سعي الخصوم الى استغلال الازمة.

وقالت “يمكن أن تتحول هذه إلى أزمة أمنية في حال تراخينا في دفاعاتنا وانشطة الردع”.

وزعمت ان حملات التضليل التي تشنها الصين أو موسكو للقول بأن فيروس كورونا المستجد بدأ في الولايات المتحدة أو اوروبا وليس في الصين، هي جزء من العداوات الحالية.

وقالت “هذه واحدة من الأمور التي نطلب من جميع حلفائنا أن يتصدوا لها بالحقائق. والحلف سيفعل ذلك ايضا”.

 المصدر / فرانس برس العربية .

ستولتنبرغ: ينبغي على دول حلف الأطلسي أن تكون أقلّ اعتماداً على الخارج في المعدات الطبية

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy