فنانون عرب يفوزون بجائزة محمود كحيل للشرائط المصورة

العرب /-

عبق نيوز| البحرين / العراق / مصر / لبنان / الأردن / تونس| فاز فنانون من البحرين والعراق ومصر ولبنان والأردن وتونس يوم الجمعة بجائزة محمود كحيل للشرائط المصورة والكاريكاتير والرسوم التعبيرية في دورتها الخامسة.

وأعلنت مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية، وهي هيئة أكاديمية في الجامعة الأمريكية في بيروت، عن أسماء الفائزين في بيان صحفي وقالت إنه تقرر تأجيل الاحتفال بالفائزين إلى السنة المقبلة التزاما بقرار لبنان التعبئة العامة في البلاد بسبب انتشار فيروس الكورونا.

وقالت مديرة المبادرة بالجامعة الأمريكية في بيروت لينة غيبة في اتصال هاتفي مع رويترز ”مع لجنة تحكيم دولية وفائزين من مختلف البلدان العربية، تتخطى جائزة محمود كحيل الحواجز الجغرافية إضافة إلى الوباء العالمي، وهي تحتفل بالمواهب الفنية الرائعة في العالم العربي، بغض النظر عن أي حدود، من خلال لمس قلوبنا وعقولنا عبر الفن والثقافة، وتوحيدنا للاحتفال بالحياة في هذه الأوقات العصيبة“.

وفازت عن فئة الكاريكاتير السياسي، وهي الفئة الأبرز بين الجوائز وقدرها عشرة آلاف دولار، البحرينية سارة القائد التي تعيش في بريطانيا حاليا.

وقالت سارة القائد لرويترز في اتصال هاتفي ”هذا الخبر أفرحني جدا في ظل الضغوطات التي نعيشها بسبب الوباء، خصوصا أنني اضطررت إلى ترك بريطانيا مع عائلتي والعودة إلى المنامة بسبب انتشار الفيروس“.

وأضافت ”فرحت بتقدير الجائزة للنساء وعددهن قليل في مهنة الكاريكاتير السياسي، وأنا المرأة الثانية التي تفوز بعد المصرية دعاء العدل“.

ومضت قائلة إنها ترسم منذ كانت في السادسة من العمر وإن الكاريكاتير هو وسيلتها للتعبير عن ”الوضع العام القاسي بطريقة كوميدية سوداء أحيانا وأقل ثقلا من الحقيقة“.

وقالت إنها تستمد ”من الكاريكاتير والكوميكس الحرية لطرح الأسئلة حول قضايا الفساد والعنصرية والتمييز وحقوق اللاجئين والنساء والتناقضات في المجتمع“.

وحازت جائزة الروايات التصويرية الفنانة اللبنانية لينا مرهج عن كتاب (سلام لمرسيليا)، بينما ذهبت جائزة الشرائط المصورة إلى العراقي حسين عادل داود الذي أسس عام 2015 مشروع (مساحة) لإنتاج القصص المصورة في العراق.

ونال جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية الأردني حسان مناصرة، وهو فنان بصري ومؤلف ورسام كتب أطفال وكاريكاتير. ومُنحت جائزة رسوم كتب الأطفال للمصري محمد طه.

وبلغت قيمة الجوائز النقدية مجتمعة 36 ألف دولار.

أما جائزة إنجازات العمر الفخرية، فأعطيت للبناني جورج خوري (جاد)، وهو فنان شرائط مصورة وناقد فني وأستاذ جامعي، في حين ذهبت جائزة راعي الشريط المصور الفخرية إلى (مخبر 619)، وهي مجموعة تونسية تُعنى بفن الشرائط المصورة التجريبية وتأسّست في 2013.

وتألفت لجنة التحكيم من ستة فنانين رواد هم الأمريكي مات سيلادي رئيس قسم الدراسات العليا في الشرائط المصورة بكلية كاليفورنيا للفنون وفاليريو بيندي مدير مهرجان الشرائط المصورة العالمية في إيطاليا والتونسي سيف الدين ناشي مدير الصالون العالمي للشرائط المصورة في تازركة ورسامة الكاريكاتير السياسي المصرية دعاء العدل ورسام الكاريكاتير وكتب الأطفال المصري وليد طاهر إضافة إلى جورج خوري (جاد).

يشار إلى أن الجائزة تكرم الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل، أحد أبرز رواد الكاريكاتير في العالم العربي، وتندرج ضمن (مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية) التي أنشئت في 2014.

المصدر / رويترز .

فنانون عرب يفوزون بجائزة محمود كحيل للشرائط المصورة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد