بدء محادثات حول ليبيا في جنيف بغياب ممثلي حفتر

مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى ليبيا غسان سلامة خلال مؤتمر صحافي في ختام مؤتمر برلين في المانيا في 19 يناير 2020 ، تصوير: مايكل كابلر / فرانس برس .

عبق نيوز| ليبيا / الأمم المتحدة / جنيف| نقل دبلوماسيون عن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا غسّان سلامة قوله أن المحادثات السياسية في جنيف حول النزاع في ليبيا “بدأت” الأربعاء بمن حضر، اي ممثلي حكومة الوفاق الوطني وشخصيات اختارتها المنظمة الدولية فقط، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

ولم يحضر ممثلو البرلمان المتمركز في الشرق بدعم من المشير خليفة حفتر، الاجتماع. وكان طرفا النزاع الليبي، حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج ومقرّها طرابلس والسلطة الموازية في الشرق، أكدا عدم مشاركتهما في الاجتماع.

وطلب سلامة، متحدثاً من جنيف أثناء اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي في نيويورك مساء الأربعاء، من الدول التي لديها تأثير على حفتر ممارسة ضغوط من أجل مشاركة ممثلين عنه في المفاوضات، وفق المصادر الدبلوماسية نفسها.

وكان وزير خارجية الحكومة الموازية عبد الهادي الحويج قال الأربعاء إن مشاركة فريقه “لا تزال معلقة”. واتهم الأمم المتحدة بأنها تحاول “فرض” ممثلين.

مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى ليبيا غسان سلامة خلال مؤتمر صحافي في ختام مؤتمر برلين في المانيا في 19 يناير 2020. تصوير مشترك: مايكل كابلر / فرانس برس .


وليبيا غارقة في الفوضى منذ أن أطاح حلف شمال الأطلسي عام 2011 بنظام العقيد معمر القذافي وقتلته.

وتشن قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشيؤرحفتر هجوما للسيطرة على طرابلس منذ أبريل الماضي. مذاك، يتعثر مقاتلوه على أطراف العاصمة، لكن المعارك أسفرت عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفقًا للأمم المتحدة.

وقد اختتمت لجنة عسكرية تضم خمسة أعضاء من كل جانب محادثات في جنيف الأحد بـ”مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار” سيتم وضع اللمسات الأخيرة عليها في مارس، وفق لبعثة الأمم المتحدة.

المصدر/ فرانس برس العربية.

بدء محادثات حول ليبيا في جنيف بغياب ممثلي حفتر

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد