السراج: ليبيا ستواجه أزمة مالية بسبب استمرار إغلاق المنشآت النفطية

فائز السراج رئيس وزراء الحكومة الليبية المعترف بها دوليا يتحدث في طرابلس يوم السبت. تصوير: اسماعيل زيتوني - رويترز

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس| قال فائز السراج رئيس وزراء الحكومة الليبية المعترف بها دوليا يوم السبت إن ليبيا ستواجه أزمة مالية وعجزا في ميزانية 2020 بسبب استمرار إغلاق المنشآت النفطية من قبل جماعات موالية لخليفة حفتر قائد قوات الجيش الوطني الليبي.

وتراجع إنتاج ليبيا من النفط بشكل كبير منذ 18 يناير  عندما بدأت عمليات الإغلاق. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط يوم الخميس إن إنتاج النفط الخام هبط إلى 163684 برميلا يوميا.

وقال السراج ”باختصار.. استمرار إغلاق المنشآت النفطية سيؤدي إلى أزمة مالية وستخفض الى مستوياتها الدنيا“.وكرر السراج الأرقام التي أعلنتها المؤسسة الوطنية للنفط قائلا إن ليبيا خسرت أكثر من 1.4 مليار دولار منذ بدء الإغلاق.وتدور معارك بين الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر وحكومة الوفاق المعترف بها دوليا في طرابلس منذ أبريل نيسان العام الماضي للسيطرة على العاصمة.

واستمر القتال على الرغم من دعوة روسيا وتركيا لهدنة ابتداء من 12 يناير  واجتماع قمة دولي عقد في برلين في 19 يناير كانون الثاني بهدف الحد من التدخل الدولي.

وقال السراج ”حذرنا من استخدام ورقة النفط كورقة مساومة سياسية وتجنبنا التصعيد والمواجهات في مناطق استخراج النفط حرصا على سلامة المؤسسات النفطية“.

وأضاف أن الحكومة بدأت إجراء قانونيا لمحاسبة المسؤولين عن عمليات إغلاق المنشآت النفطية. ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد حذرت في وقت سابق من إن إنتاج النفط سيهبط في نهاية الأمر إلى 72 ألف برميل يوميا إذا استمرت عمليات الإغلاق مقابل نحو 1.2 مليون برميل يوميا في السابق.

المصدر / رويترز .

السراج: ليبيا ستواجه أزمة مالية بسبب استمرار إغلاق المنشآت النفطية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد