قتلى في تصعيد خطير بين القوات السورية والتركية في محافظة إدلب

رجلان يبكيان أمام جثث أطفال قتلوا جراء غارة روسية استهدفت في 3 شباط/فبراير 2020 سيارة كانت تقل نازحين، ما تسبب بمقتل تسعة مدنيين في شمال سوريا ، تصوير : عارف وتد/ فرانس برس.

عبق نيوز| تركيا / سوريا / ادلب / سراقب | شهدت محافظة إدلب الإثنين تبادلاً لإطلاق النار بين القوات السورية والتركية، في تصعيد خطير أوقع قتلى من الطرفين، في وقت تواصل دمشق بدعم روسي انتزاع مناطق خاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام والفصائل الأخرى في شمال غرب سوريا.

ويحصد التصعيد المستمر لقوات النظام وحليفتها موسكو المزيد من الضحايا، إذ تسبّبت غارات روسية بمقتل 12 مدنياً الإثنين بينهم أربعة أطفال، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومراسل فرانس برس.

وأعلنت أنقرة الإثنين مقتل خمسة من جنودها ومدني يعمل لصالح جيشها في قصف مدفعي شنته قوات النظام ضد قواتها المتمركزة في محافظة إدلب، ما دفعها سريعاً إلى الرد عبر استهداف مواقع الجيش السوري، ودعوتها موسكو الداعمة لدمشق إلى “عدم عرقلة” ردها.

وكانت أنقرة تحدثت سابقاً عن أربعة قتلى من عسكرييها.

وخلال مؤتمر صحافي في اسطنبول صباحاً، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “طائراتنا من طراز إف-16 وقطع مدفعيتنا تقوم حالياً بقصف أهداف حددتها أجهزة استخباراتنا”، ما أسفر وفق قوله عن مقتل ما بين 30 و35 عنصراً من قوات النظام السوري، الأمر الذي نفته دمشق.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنّ الرد التركي لم يسفر “عن أي إصابة أو ضرر”.

إلا أنّ مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن أكّد لوكالة فرانس برس “مقتل 13 جندياً سورياً وإصابة نحو 20 آخرين بجروح في الرد التركي”، الذي استهدف بعشرات الصواريخ مواقع لقوات النظام في جنوب إدلب ومحافظتي اللاذقية وحماة المحاذيتين.

ويُعد هذا التصعيد “المواجهة الأخطر” بين الطرفين منذ بدء التدخل العسكري التركي المباشر في سوريا منذ العام 2016، وفق عبد الرحمن.

– “لا تعرقلوا عملنا” –

 نقطة مراقبة للجيش التركي في معر حطاط في إدلب في 12 سبتمبر 2019. تصوير: عمر حاج قدور / فرانس برس.

 

 

أكد إردوغان في تصريحاته أنه “لا يمكننا أن نقف صامتين بينما جنودنا يستشهدون. سنواصل المطالبة بالمحاسبة”. وتوجه إلى موسكو بالقول “أريد خصوصاً أن أبلغ السلطات الروسية أن محاورنا هنا ليس أنتم بل النظام (السوري) ولا تحاولوا عرقلة عملنا”.

وأوضحت موسكو من جهتها، في بيان عن وزارة الدفاع، أنّ “مجموعة من الجنود الأتراك قاموا بتحركات في (..) إدلب” ليل الأحد الإثنين “من دون إبلاغ روسيا بالأمر ووجدت نفسها تحت نيران القوات الحكومية السورية التي كانت تستهدف الإرهابيين في منطقة سراقب” في ريف إدلب الجنوبي.

وكانت تركيا، التي تنشر 12 نقطة مراقبة في إدلب بموجب اتفاق مع موسكو، حذرت الأسبوع الماضي من أنها سترد على أي تهديد لقواتها بعدما باتت ثلاث من نقاطها محاصرة من قبل قوات النظام. واتهمت موسكو بعدم احترام الاتفاقات المبرمة بينهما بشأن إدلب.

ووقع التصعيد بعد ساعات من دخول رتل عسكري تركي ضخم، مؤلف من 240 آلية على الأقل، وفق المرصد إلى شمال غرب سوريا، تمركز الجزء الأكبر منه قرب سراقب. كما أفاد المرصد الإثنين عن دخول رتل تركي جديد إلى إدلب.

وتسعى قوات النظام حالياً للسيطرة على مدينة سراقب التي تحظى بأهمية استراتيجية كونها نقطة التقاء طريقين دوليين يربطان محافظات سورية عدة.

ومنذ ديسمبر، تشهد إدلب وجوارها، حيث يعيش ثلاثة ملايين شخص نصفهم تقريباً من النازحين، تصعيداً عسكرياً من قوات النظام وحليفتها روسيا، يتركز تحديداً في ريفي إدلب الجنوبي وحلب الغربي حيث يمر جزء من طريق دولي استراتيجي يربط مدينة حلب بدمشق.

ويُعرف الطريق باسم “أم فايف” ويعبر أبرز المدن السورية من حماة وحمص وصولاً إلى الحدود الجنوبية مع الأردن.

تعزيزات عسكرية تركية لدى مرورها في 2 فبراير 2020 في مدينة الدانا في شمال غرب سوريا حيث تبادلت القوات التركية والسورية النيران، ما أوقع قتلى من الطرفين. تصوير: عارف وتد / فرانس برس .


 

وفي إدلب، يمر هذا الطريق في ثلاث مدن رئيسية، خان شيخون التي سيطرت عليها قوات النظام صيف 2019، ومعرة النعمان التي دخلتها الأربعاء، ثم مدينة سراقب.

وتكمن أهمية سراقب في موقعها الاستراتيجي كونها تشكل نقطة التقاء بين طريق “أم فايف” وطريق استراتيجي ثان يُعرف باسم “أم فور”، يربط محافظتي حلب وإدلب باللاذقية غرباً. وأفاد المرصد أن قوات النظام باتت على بعد كيلومتر واحد من طريق “أم 4”.

– ضحايا –

يشهد محيط سراقب الإثنين اشتباكات بين قوات النظام والفصائل، تتزامن مع غارات روسية وسورية على ريفي إدلب الجنوب وحلب الغربي.

وأفاد المرصد عن مقتل 12 مدنياً في “قصف روسي”، قضى تسعة منهم ضمنهم أربعة أطفال في استهداف سيارة كانت تقلهم بعيداً عن التصعيد العسكري في ريف حلب الغربي.

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس في المكان الجثث بينهم أطفال تغطي الدماء وجوههم، وهم موضوعون في أكياس أو جرى لفهم بأغطية شتوية، قبل أن يتم نقلهم عبر شاحنة صغيرة الى بلدة أوروم الكبرى، حيث تمّ استحداث حفرة في أرض زراعية لدفنهم.

ودفع التصعيد منذ كانون الأول/ديسمبر 388 ألف شخص إلى النزوح من المنطقة وخصوصاً معرة النعمان باتجاه مناطق أكثر أمناً شمالاً، وفق الأمم المتحدة. وبين هؤلاء 38 ألفاً فروا منذ منتصف يناير من غرب حلب. كما قتل أكثر من 260 مدنياً وفق المرصد.

ومنذ سيطرة الفصائل الجهادية والمقاتلة على كامل المحافظة عام 2015، تصعّد قوات النظام بدعم روسي قصفها للمحافظة أو تشنّ هجمات برية تحقق فيها تقدماً وتنتهي عادة بالتوصل الى اتفاقات هدنة ترعاها روسيا وتركيا، كان آخرها اتفاق جرى الإعلان عنه في التاسع من الشهر الحالي لكنه لم يصمد إلا أياماً.

المصدر / فرانس برس العربية.

قتلى في تصعيد خطير بين القوات السورية والتركية في محافظة إدلب

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد