الرئاسة التركية تحيل على البرلمان مذكرة تسمح بنشر قوات عسكرية في ليبيا

صورة التقطتها ووزعتها الرئاسة التركية في 27 نوفمبر 2019 للرئيس رجب طيب اردوغان (يمين) ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج في اسطنبول، تصوير: مصطفى كاماجي / فرانس برس .

عبق نيوز| ليبيا / تركيا| أحالت الرئاسة التركية الاثنين على البرلمان مذكرة تتيح لأنقرة نشر عسكريين في ليبيا لدعم حليفتها حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة في مواجهة قوات المشير خليفة حفتر رجل الشرق القوي.

وإرسال هذه المذكرة التي وقعها الرئيس رجب طيب إردوغان إلى البرلمان هي الخطوة الأولى التي تسبق عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب الخميس لمناقشتها، وفق ما أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

ويأتي ذلك في أعقاب اتفاق تعاون عسكري وأمني توصل إليه إردوغان ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج أواخر نوفمبر. ويسمح هذا الاتفاق للطرفين بأن يتبادلا إرسال عسكريين أو عناصر من الشرطة من أجل مهمات تدريب وتأهيل.

وأكد متحدث باسم إردوغان الجمعة أن حكومة الوفاق طلبت مساعدة عسكرية من تركيا.

وعلى الحكومة التركية الحصول على موافقة البرلمان على مذكرة ترسلها لتتمكن من نشر قوات في ليبيا، على غرار ما فعلت خلال السنوات الماضية لإرسال عسكريين إلى سوريا والعراق. وهذا هو فحوى المذكرة التي رفعت الاثنين إلى البرلمان.

ويخشى ان يؤدي نشر عسكريين أتراك في ليبيا إلى تصعيد النزاع الذي تدخلت فيه قوى إقليمية منذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011.

وتواجه حكومة الوفاق الوطني عملية عسكرية يقودها المشير خليفة حفتر المدعوم سياسياً من عدة دول، بينها السعودية والإمارات ومصر، القوى الإقليمية المنافسة لأنقرة.

في غضون ذلك، بحث الرئيسان الفرنسي ايمانويل ماكرون والمصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي الاثنين “أخطار تصعيد عسكري” في ليبيا، داعيين “مجمل الفاعلين الدوليين والليبيين (…) الى اكبر قدر من ضبط النفس”، وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.المصدر / فرانس بس العربية .

الرئاسة التركية تحيل على البرلمان مذكرة تسمح بنشر قوات عسكرية في ليبيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد