السعودية تصدر أحكاما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في قضية خاشقجي

شلعان الشلعان وكيل النيابة العامة السعودية يتحدث في الرياض يوم 23 ديسمبر كانون الأول 2019. صورة حصلت عليها رويترز من وكالة الأنباء السعودية.

عبق نيوز| السعودية/ الرياض| حكمت السعودية يوم الاثنين بإعدام خمسة أشخاص وسجن ثلاثة آخرين في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي، لكن محققة من الأمم المتحدة اتهمت المحكمة ”بالاستهزاء“ بالعدالة من خلال السماح لمدبري الجريمة التي وقعت العام الماضي بالإفلات من العقاب.

ورفضت محكمة سعودية نتائج تحقيق للأمم المتحدة وقضت بعدم وجود ”أي نية مسبقة للقتل عند بداية هذه المهمة“ وقالت إن القتل كان ”لحظيا“.

وقال شلعان الشلعان وكيل النيابة العامة السعودية والمتحدث باسمها إن المحكمة ردت أيضا طلب المدعي العام بمعاقبة الثلاثة المتبقين من بين 11 شخصا خضعوا للمحاكمة وتوصلت إلى عدم ثبوت إدانتهم في القضية. ولم يكشف عن اسم أي متهم حتى الآن.

وقال مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الأحكام ”خطوة مهمة“ في محاسبة المسؤولين عن الجريمة. ويقول منتقدون إن ترامب تساهل مع السعودية بشأن مقتل خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة وينتقد ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن واشنطن ستواصل الضغط من أجل تحقيق المحاسبة الكاملة.

وقال مصدر مطلع على تقييم المخابرات الأمريكية إن وكالات رئيسية بالحكومة الأمريكية اعترضت على صحة الإجراءات ولا يزال خبراء بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) يعتقدون أن ولي عهد السعودية هو الذي أمر شخصيا بقتل خاشقجي أو على الأقل أيد العملية.

وقال المصدر إن الخمسة الذين أدينوا بالقتل كانوا مجرد أدوات في الأساس في حين تمت تبرئة اثنين من كبار مسؤولي الأمن من القيام بأي دور كبير في الجريمة.

وقال وكيل النيابة العامة إنه لا توجد أدلة تربط سعود القحطاني، أحد كبار هؤلاء المسؤولين، بجريمة القتل وردت المحكمة أيضا الاتهامات ضد أحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية.

وشوهد خاشقجي للمرة الأخيرة عند القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018 حيث ذهب إلى هناك لتسلم أوراق لازمة لزواجه. وأشارت تقارير إلى تقطيع جثة خاشقجي وإخراجها من المبنى. ولم يُعثر للجثة على أثر.

وأثار مقتل خاشقجي غضبا على مستوى العالم ولطخت صورة ولي العهد. وقالت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وحكومات غربية إنها تعتقد أن الأمير محمد أصدر الأوامر بقتل خاشقجي. لكن مسؤولين سعوديين يقولون إنه لم يكن له أي دور رغم أن ولي العهد أشار للمرة الأولى في سبتمبر إلى تحمله بعض المسؤولية الشخصية عن الجريمة كونها ”وقعت خلال فترة عهده“.

— ”استهزاء“ بالعدالة —

وانتقدت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء الأحكام يوم الاثنين بوصفها ”استهزاء“ بالعدالة.

وقالت على تويتر ”القتلة المأجورون مذنبون وحكم عليهم بالإعدام. والعقول المدبرة لم تفلت وحسب بل يكاد لم يمسها التحقيق والمحاكمة“.

وتم تقديم 11 متهما سعوديا للمحاكمة بشأن مقتله وذلك في إجراءات سرية بالرياض.

المصدر / رويترز .

السعودية تصدر أحكاما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في قضية خاشقجي

Comments are closed.