وزير خارجية اليونان يزور شرق ليبيا في خضم التوتر مع أنقرة

وزير خارجية حكومة شرق ليبيا عبد الهادي الحويج (الثاني من اليسار) يستمع إلى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس لدى زيارته إلى بنغازي، 22 ديسمبر 2019 ، تصوير : عبد الله دومة / فرانس برس

عبق نيوز| ليبيا / اليونان / تركيا| قام وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس بزيارة سريعة الأحد إلى بنغازي، معقل المشير خليفة حفتر في شرق ليبيا، وذلك في خضم التوتر السائد منذ توقيع اتفاق بحري بين تركيا وحكومة طرابلس.

وفي المدة الأخيرة، كثفت حكومة الوفاق الوطني ومقرها في طرابلس وتعترف بها الأمم المتحدة، من بوادر تعزيز التعاون مع أنقرة، وهو نهج تستنكره أثينا.

وفي هذا السياق، التقى دندياس صباح الأحد في مطار بنغازي مسؤولين يمثلان سلطات شرق ليبيا، هما رئيس الوزراء عبدالله الثني ووزير الخارجية عبد الهادي الحويج، قبل أن يستقل طائرته مجدداً، وفق مصوّر لفرانس برس كان متواجدا في المكان.

وتناول اللقاء الاتفاق المثير للجدل لترسيم الحدود البحرية الذي وقّع في نهاية نوفمبر بين أنقرة وطرابلس، وفق الحويج.

ولا تعترف الحكومة القائمة في شرق ليبيا بشرعية حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج التي تواجه منذ ابريل هجوم قوات حفتر على طرابلس.

ويمثّل الاتفاق الموقع بين حكومة الوفاق وأنقرة، بحسب أثينا، “انتهاكا لقانون البحار الدولي ولحقوق اليونان السيادية وغيرها من الدول”.

ويسمح الاتفاق لأنقرة بتوسيع حدودها البحرية في منطقة شرق المتوسط حيث جرى اكتشاف حقول طاقة في السنوات الأخيرة.

وكانت اليونان دعت الأمم المتحدة في 10 ديسمبر إلى إدانة الاتفاق الذي قالت إنّه “يخل” بالسلام والاستقرار الإقليميين.

كما جرى توقيع اتفاق عسكري بين أنقرة وحكومة الوفاق، من شأنه فتح المجال أمام تدخل عسكري لتركيا في ليبيا.

وتتهم القوات الموالية لحفتر تركيا بمدّ حكومة الوفاق بأسلحة ومستشارين عسكريين. وفي يونيو، هددت هذه القوات باستهداف مصالح تركيا في ليبيا.

والخميس الماضي، أعلنت حكومة الوفاق موافقتها على “تفعيل مذكرة التفاهم للتعاون الامني والعسكري” الموقعة نهاية نوفمبر مع تركيا.

ومساء السبت، أعلنت قوات المشير خليفة حفتر ضبط سفينة تركية ترفع علم غرينادا قبالة السواحل الشمالية الشرقية للبلاد.

المصدر / فرانس برس العربية .

وزير خارجية اليونان يزور شرق ليبيا في خضم التوتر مع أنقرة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد