المئات في مسيرة تطالب بالعدالة “للشهداء” في الخرطوم

صورة من الارشيف التقطت بتاريخ 17 أكتوبر 2019 تظهر متظاهرين سودانيين في الخرطوم يطالبون بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين خلال عملية أمنية نفذت في الثالث من يونيو ، تصوير : اشرف شاذلي / فرانس برس .

عبق نيوز| السودان/ الخرطوم| شارك المئات في مسيرة وسط الخرطوم السبت للمطالبة بالعدالة للمتظاهرين الذين قتلوا في الاحتجاجات ضد الرئيس السوداني المعزول عمر البشير.

وقتل أكثر من 250 متظاهرا وأصيب المئات في الاحتجاجات التي اندلعت في ديسمبر الفائت واستمرت أشهر، حسب قوى الحرية والتغيير التي نظمت الاحتجاجات.

وأطاح الجيش السوداني بالبشير، الذي حكم البلاد بقبضة من حديد على مدى 30 عاما، في ابريل الماضي بعد الاحتجاجات التي أطلقتها أزمة اقتصادية حادة.

وسار المحتجون من ميدان رئيسي في وسط العاصمة إلى مكتب رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، لمطالبة السلطات بإحقاق العدالة لقتلى الاحتجاجات ومعرفة مصير المفقودين.

وهتف المحتجون الذين تجمعوا أمام مكتب حمدوك في الخرطوم “الدم قصاد (مقابل) الدم”. وانتشر العشرات من عناصر الشرطة في المكان حيث أطلق المحتجون الصفارات والزغاريد وصفقوا وهتفوا بشعارات ثورية.

وقال المتظاهر نزار بن سفيان لوكالة فرانس برس “نطالب بالعدالة لشهدائنا. نخاف ألا تتم محاكمة المجرمين”. وأوضح أن المحتجين يرحبون بقرار السلطات الخميس حلّ حزب البشير.

إلا أنه تابع “لكننا لم نر أي خطوات من الحكومة حتى الآن لكشف مصير المفقودين او محاكمة قتلة المتظاهرين”. ويقبع البشير والعديد من كبار قادة نظامه حاليا في السجن بينما يخضع للمحاكمة بتهم الفساد.

ومنذ أغسطس الفائت، يحكم مجلس سيادي عسكري مدني البلاد بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، فيما تسيّر حكومة يقودها حمدوك الشؤون اليومية. ويشرف المجلس السيادي على المرحلة الانتقالية للحكم المدني المطلب الرئيسي لحركة الاحتجاج.

المصدر / فرانس برس العربية .

المئات في مسيرة تطالب بالعدالة “للشهداء” في الخرطوم

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد