تشاوش أوغلو: لم نشترِ الصواريخ الروسية لنبقيها في العلبة

وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحافي مشترك في جنيف ، تصوير: فابريس كوفريني / فرانس برس .

عبق نيوز| تركيا / أنقرة| قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأربعاء إن تركيا لم تشتر أنظمة الدفاع الروسية “لإبقائها في العلبة”، رداً على مطالب واشنطن عدم تشغيل البطاريات التي تسلمتها من موسكو.

وقال تشاوش أوغلو في مؤتمر صحافي في أنقرة “أنت لا تشتري منتجًا لإبقائه في العلبة، لدينا احتياجات”. أثار شراء الأتراك بطاريات اس-400، منظومة الدفاع الروسي المضاد للطائرات والصواريخ، التوتر بين أنقرة وواشنطن.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه “من المقلق” أن تركيا بدأت في اليوم السابق اختبار المنظومة جزئيًا، وحض أنقرة على “تجنب التشغيل الكامل” للنظام الروسي.

وقال تشاوش أوغلو الأربعاء أن تركيا منفتحة لشراء منظومة باتريوت الأميركية إذا أعطت الولايات المتحدة “ضمانات” على الإنتاج المشترك وإذا التزم الكونغرس عدم الاعتراض على صفقة البيع.

تعتقد الولايات المتحدة على وجه الخصوص أن منظومة اس-400 غير متوافقة مع عتاد حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي يضم تركيا بين أعضائه، وتهدد بكشف الأسرار التكنولوجية لطائرة اف-35 الأميركية المقاتلة التي طلب الجيش التركي شراء أكثر من 100 منها.

قررت إدارة ترامب بالفعل استبعاد تركيا من برنامج اف-35 بعد تسلمها أول أجزاء من منظومة اس-400.

وقال تشاوش أوغلو “في أسوأ الحالات، إذا لم نتمكن من شراء طائرات اف 35، فسنبحث عن بدائل. لا يمكنك رفض بيعنا وإخبارنا بعدم البحث في مكان آخر”.

تتعرض تركيا أيضًا للتهديد بفرض عقوبات أميركية عليها بموجب قانون أقره الكونغرس عام 2017 وينص على اتخاذ تدابير عقابية تلقائية ضد أي بلد يشتري أسلحة روسية.

لكن مسؤولًا أميركيًا قال في أكتوبر إن أنقرة لن تتعرض لعقوبات إذا اختارت عدم تشغيل المنظومة الروسية التي كرر القادة الأتراك في الأسابيع الأخيرة نية استخدامها.

 المصدر / فرانس برس العربية .

تشاوش أوغلو: لم نشترِ الصواريخ الروسية لنبقيها في العلبة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد